زيكا يصيب أكثر من ثلاثة آلاف حامل بكولومبيا

A health worker sprays insecticide inside the home of a woman diagnosed with the Zika virus in Acacias, Colombia, Thursday, Feb. 4, 2016. With more than 20,000 cases confirmed in Colombia and fearing that the virus could affect more than half a million people, the government launched a nationwide prevention campaign. (AP Photo/Fernando Vergara)
عامل في مجال الصحة يرش مبيدات للقضاء على البعوض بعد تفشي فيروس زيكا في كولومبيا (أسوشيتد برس)

بلغ عدد الحوامل المصابات بـ فيروس زيكا في كولومبيا 3100 من بين 25645 مصابا بالفيروس الذي يسببه البعوض، ويحتمل أن يكون مسؤولا عن تشوه في الرأس يصيب المواليد الجدد.

وقد أكد المسؤولون أمس ثلاث وفيات بسبب زيكا في كولومبيا -البلد الثاني بعد البرازيل– في عدد الإصابات بهذا الفيروس الذي ينتشر بسرعة في الأميركتين.

وقالت مديرة المعهد الوطني للصحة مارتا لويسيا أوسبينا إن حالات الوفيات الثلاث كانت بسبب فيروس زيكا.

وأوضحت أن الضحايا يحملون أعراض متلازمة غيلان باريه، وهو مرض يهاجم الجهاز العصبي. وأشارت أوسبينا إلى الاشتباه بأن زيكا سبب الإصابة بمتلازمة غيلان باريه.

وتزامن تفشي زيكا في الأميركتين مع ارتفاع أعداد حالات التشوه المثيرة للشكوك، حيث يولد الأطفال برؤوس صغيرة بشكل غير طبيعي.

ولا يوجد أي علاج أو لقاح لفيروس زيكا الذي كان قد اكتشف في غابة زيكا في أوغندا عام 1947، ورصد في البرازيل لأول مرة العام الماضي، وانتشر من هناك إلى 26 دولة على الأقل بالأميركتين.

وأعراض المرض بالفيروس بسيطة، ومنها احمرار العينين وارتفاع درجة حرارة الجسم والطفح الجلدي، ولا تظهر الأعراض على نحو 80% من المصابين بالفيروس.

المصدر : وكالات