الديوكسين يقلل احتمالات إنجاب الذكور

حين "يحمل" الرجل تضامناً مع زوجته

خلصت دراسة حديثة إلى أن الرجال الذين تعرضوا لمادة الديوكسين -وهي مادة كيميائية سامة كانت شائعة في فترة من الفترات في المبيدات الزراعية- تقل نسب إنجابهم للذكور مقارنة بأقرانهم الذين لم يتعرضوا لتلك المادة.

وأجرى الباحثون فحوصات لرجال ونساء كانوا يعملون في الفترة بين عامي 1969 و1984 بمصنع في نيوزيلندا كان ينتج ما عرفت باسم مبيدات فينوكسي الزراعية، وهي كيمائيات تستخدم لمنع نمو الأعشاب الضارة.

وكان ذاك المزيج الكيميائي يحتوي على عدة أنواع من مادة تيتراكلوروديبنزو-بي-ديوكسين (تي سي دي دي) والتي تم ربطها بعدد من المشكلات الصحية، من بينها انخفاض احتمال إنجاب الذكور.

وقالت أندريا مانتجيو كبيرة الباحثين في الدراسة وباحثة بالصحة العامة في جامعة ماسي في ولينغتون بنيوزيلندا عبر البريد الإلكتروني إن هذه الدراسة وجدت أدلة على أن التأثير مرتبط بالكمية (كلما زاد التعرض للديوكسين زاد التأثير)، وأيضا أن الأمر مرتبط بالرجال (التأثير تم رصده في الرجال الذين تعرضوا لمعدلات مرتفعة من المادة وليس النساء).

وبالأساس ينتج الديوكسين عرضا من الأنشطة الصناعية لكنه قد ينتج أيضا من أحداث طبيعية مثل ثورات البراكين وحرائق الغابات، وعادة ما تتراكم مثل تلك الكيميائيات في السلسلة الغذائية وفي الأغلب في الأنسجة الدهنية للحيوانات.

وحلل الباحثون في تلك الدراسة بيانات 127 رجلا و21 امرأة أنجبوا في الإجمال 355 طفلا بعد أن بدأوا العمل بالمصنع.

وقالت الدراسة التي نشرت في دورية "أكيوبيشينال آند إنفيرومنتال ميدسن" إن مجموعة الأطفال شملت 197 ذكرا و158 أنثى بما يمثل معدلا يبلغ 0.55 أو 55 ذكرا و45 أنثى في كل مئة مولود.

وكل الذين شملتهم الدراسة قدموا عينات دم في 2007 و2008 للباحثين لاختبار تركيز مادة "تي سي دي دي"، واستخدم الباحثون النتائج في تقدير معدلات المادة بالدم لدى الآباء في وقت ولادة أطفالهم.

وبالنسبة للآباء الذين حوت دماؤهم نسبة تركيز تفوق عشرين بيكوغراما في الغرام وقت الولادة كان معدل جنس المواليد 0.47 بما يعني أن احتمال إنجاب هؤلاء الرجال للإناث يفوق احتمال إنجابهم للذكور.

وعندما كان التركيز مئة بيكوغرام في الغرام في دم الآباء وقت الولادة وصل معدل جنس المواليد إلى 0.45 بما يعني تراجع احتمال إنجاب الذكور، فيما لم يجد الباحثون تأثيرا على النساء.

المصدر : رويترز