مكملات "أوميغا 3" قد تقلل خطر الفصام

Roasted Sardine With Boiled Vegetables Served In Plate
"أوميغا 3" موجودة في السردين (غيتي)

أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز" العلمية أن تناول مكملات غذائية غنية بمادة "أوميغا 3" قد يقلص على نحو ملحوظ الإصابة بمرض الفصام "شيزوفرينيا" لدى الشبان المعرضين لهذا الخطر.

وتوصل باحثون أستراليون ونمساويون إلى هذه النتيجة بعد دراسة شملت مجموعة مؤلفة من 41 شخصا تراوحت أعمارهم بين 13 و25 عاما، ويصنفون على أنهم من المعرضين بشدة لخطر الإصابة بالأمراض النفسية، وتناولوا مكملات غذائية غنية بمادة "أوميغا 3" على مدى 12 أسبوعا.

عبر مقارنة نتائج هذه العينة مع مجموعة ضابطة تضم أربعين شابا من العمر نفسه يواجهون المخاطر عينها لكنهم تناولوا دواء وهميا، أظهر الباحثون أن 10% فقط من الشبان في المجموعة الأولى أصيبوا بمرض الفصام خلال السنوات السبع التالية بعد تناول المكملات، في مقابل 40% لدى أعضاء المجموعة الضابطة (التي تناولت علاجا وهميا).

كما أن المرض ظهر عموما في مراحل مبكرة لدى أعضاء المجموعة الضابطة الذين سجلت لديهم إصابات بأمراض ذهنية أخرى خلال فترة الدراسة.

ويعد الفصام اضطرابا ذهنيا حادا يتجلى عبر فقدان الصلة بالواقع، ويظهر عموما في مرحلة المراهقة أو في الأعوام الأولى من سن البلوغ.

و"أوميغا 3″ هي أحماض دهنية موجودة بشكل رئيسي في الأسماك الزيتية كالسردين والماكريل والرنجة والسلمون، والجوز والسلجم والصويا، إلا أن نسبة استهلاكها في الدول المتطورة تبقى غير كافية.

ولفت الباحثون في دراستهم إلى أن النتائج الأولية "تعطي أملا في إيجاد بدائل للعلاجات النفسية الصيدلانية لدى الشباب المهددين بالإصابة باضطرابات نفسية.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)