وفد من الصحة العالمية يزور كوريا الجنوبية بسبب كورونا

People wait in a tent prior to being tested for Middle East Respiratory Syndrome (MERS) outside the Seoul Medical Center prior to a government-organised media tour, in Seoul on June 10, 2015. South Korean President Park Geun-Hye has postponed a planned trip to the US, her spokesman said, amid growing public alarm over the MERS outbreak which has now claimed nine lives. AFP PHOTO / Ed Jones
أشخاص ينتظرون في خيمة قبل فحصهم لكورونا في مركز طبي في سول (غيتي/الفرنسية)

زارت بعثة من خبراء منظمة الصحة العالمية منشآت صحية في كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء في إطار مهمة مشتركة مع السلطات الكورية لمراجعة تعامل سول مع تفشي فيروس كورونا المسؤول عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس". وأجلت رئيسة كوريا الجنوبية زيارة مزمعة إلى الولايات المتحدة بسبب القلق من كورونا.

وأظهرت صور ثابتة وزعتها وزارة الصحة في كوريا الجنوبية البعثة تفحص مركز سامسونغ الطبي الذي سجل 37 حالة إصابة بالمرض وحالتي وفاة.

وبدأت المنظمة العمل مع كوريا الجنوبية أمس الثلاثاء لإجراء تحليل للفيروس ومراجعة إجراءات التصدي له، وحتى الآن لم تصدر أي توصية بفرض قيود على التجارة والسفر.

وقالت وزارة الصحة إن البعثة حثت الحكومة على إعادة فتح المدارس، حيث قالت البعثة إنه "يتعين أن نولي اهتماما كبيرا بإعادة فتح المدارس لأنها غير مسؤولة عن انتقال فيروس المرض في جمهورية كوريا وفي مواقع أخرى". وتم إغلاق نحو ألفين وخمسمئة مدرسة بسبب مخاوف من استشراء الإصابة بالمرض في البلاد.

وسجلت في كوريا الجنوبية 108 إصابات بكورونا وتسع وفيات، وقالت وزارة الصحة إن جميع المتوفين بكورونا كانوا يعانون من مشاكل صحية خطيرة قبل اكتشاف إصابتهم بالفيروس.

‪الرئيسة بارك كون هيه أجلت زيارتها المزمعة إلى الولايات المتحدة بسبب القلق من كورونا‬  (رويترز)
‪الرئيسة بارك كون هيه أجلت زيارتها المزمعة إلى الولايات المتحدة بسبب القلق من كورونا‬  (رويترز)

تأجيل
من جهته قال القصر الرئاسي في كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء إن الرئيسة بارك كون هيه أجلت زيارتها المزمعة إلى الولايات المتحدة خلال الفترة من 14 وحتى 18 من الشهر الجاري بسبب القلق من كورونا.

وقال المستشار الرئاسي للإعلام كيم سونج وون للصحفيين في القصر الرئاسي إن الرئيسة بارك قررت تأجيل موعد زيارتها المخطط لها الأسبوع المقبل إلى الولايات المتحدة وذلك من أجل السيطرة على تفشي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" ورعاية وسلامة مواطنيها، بحسب ما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وفي شأن متصل أظهرت تقديرات حكومية اليوم الأربعاء تراجعا ملموسا في الإنفاق الكبير للشراء من المتاجر في كوريا الجنوبية خلال الأسبوع الأول من يونيو/حزيران بعد أن دفعت مخاوف من تفشي كورونا البائعين لإغلاق متاجرهم فيما ارتفع حجم المشتريات عبر الإنترنت.

وأظهرت البيانات تراجع مبيعات المتاجر خلال الأسبوعين الأولين من يونيو/حزيران بنسبة 25% مقارنة مع الفترة ذاتها من الشهر السابق. وتراجعت المبيعات في متاجر التخفيضات بنسبة 7.2%، إلا أن الشراء عبر الإنترنت ارتفع بنسبة 3.2%.

وطلب وزير المالية تشوي كيونج هوان من مواطني كوريا الجنوبية -في كلمة مقتضبة اليوم الأربعاء- عدم المبالغة في القلق وحث المستهلكين على الاستمرار في إنفاق المال.

المصدر : وكالات