التدخين قد يقتل ثلث شباب الصين

Despite years of campaigning by health activists China is the world’s largest consumer of cigarettes and smokers can be spotted everywhere even in schools and hospitals Photo Getty Images
الصين أكبر مستهلك للسجائر (غيتي)

أشارت دراسة نشرت في دورية لانسيت الطبية إلى أن ثلث الشباب الصيني مهدد بالموت بسبب التدخين.

وتظهر الدراسات التي أجراها الباحثون في جامعة أكسفورد البريطانية والأكاديمية الصينية للعلوم الطبية والمركز الصيني لمكافحة الأمراض، أن ثلثي الشباب في الصين يبدؤون التدخين قبل سن العشرين تقريبا، وأن نصفهم في النهاية سيكون مآلهم الموت بسببه ما لم يقلعوا عنه تماما.

وتشير البحوث التي أجريت على مئات الآلاف من الناس إلى أن عدد الوفيات من التبغ -ومعظمها بين الرجال- بلغ مليونا بحلول عام 2010، ويمكن أن يبلغ مليونين بحلول عام 2030 إذا استمرت الاتجاهات الحالية. لكن الباحثين يقولون إن هذه الاتجاهات يمكن كبحها إذا أقلع المدخنون عن هذه العادة.

‪أسوشيتد برس‬ لافتات لمكافحة التدخين في بكين
‪أسوشيتد برس‬ لافتات لمكافحة التدخين في بكين

يشار إلى أن معدلات التدخين قد انخفضت بدرجة كبيرة بين الرجال في الدول المتقدمة. وفي الولايات المتحدة تبلغ نسبة التدخين بين الرجال البالغين 20% وبين النساء 15%، أما في الصين فتزايدت نسبة المدخنين في العقود الأخيرة نظرا لوفرة وسهولة الحصول على السجائر.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن التبغ يقتل نحو نصف متعاطيه في جميع أنحاء العالم، وتسبب في وفاة أكثر من خمسة ملايين بشكل مباشر.

ويعلق المدخنون في الصين على الأمر بأن التبغ يشكل مصدرا مهما للدخل بالنسبة للحكومة الصينية، وهو ما جعل جهود بكين للسيطرة على تعاطيه غير مجدية في الماضي، كما أن العديد من الناس يجدون صعوبة في الإقلاع عن هذه العادة في ثقافة أصبح فيها التدخين متأصلا.

المصدر : تلغراف + وكالات