انطلاق مؤتمر لمواجهة البدانة والسكري بالخليج

FILE - In this Aug. 20, 2000 file photo, an Emirati man walks past a shop displaying gold wedding jewelry for Arabs at the Dubai Gold Souk. Shedding weight is as good as gold under an unusual slim-down initiative in Dubai over growing concerns about rising obesity levels in the wealthy Gulf city-state. Municipal officials are offering a gram of gold _ worth about $45 at current prices _ for each kilogram of weight lost in a 30-day challenge. The minimum drop is two kilos, or 4.4 pounds, to cash in. Across the Gulf Arab states, authorities have raised alarms about rising obesity from increasing fast-food diets and lack of exercise. (AP Photo/Kamran Jebreili, File)
السمنة من المشاكل الصحية المنتشرة في دول الخليج (أسوشيتد برس)

يعقد اليوم الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض المؤتمر العالمي لمواجهة مرض البدانة والسكري في دول الخليج بعنوان "الشراكة في التغيير"، والذي تستضيفه السعودية على مدى ثلاثة أيام.

ويهدف المؤتمر إلى عرض أحدث ما توصل إليه العلم في علاج مرض البدانة والسكري، وإبراز أثر نقص الكوادر المؤهلة والمدربة على مخرجات برامج المواجهة، ودور التكنولوجيا.

كما يبحث دور دول مجلس التعاون الخليجي في مواجهة مرض السكري والبدانة بالاشتراك مع القطاع الاستثماري، والتعرف على العبء الاقتصادي للمرضين على دول الخليج، ودور المدارس والهيئات التربوية في الوقاية منهما.

ويسعى المؤتمر إلى وضع خارطة طريق لتعزيز البحث العلمي ودعم أساليب متطورة لمواجهة مرض السكري والبدانة بدول الخليج، ووضع دليل استرشادي للهيئات المعنية من أجل الاستثمار في مواجهة المرضيْن.

كما يهدف إلى وضع دليل للتعاون بين الأطراف ذات الصلة، وإنشاء هيئة عليا للإشراف على مواجهة مرض السكري والبدانة، وإعداد خطة للتثقيف بمرض السكري والبدانة تشمل جميع جوانبه الطبية وغير الطبية، ووضع قاعدة بيانات لتغطية كل الجوانب المتعلقة بمرض السكري والبدانة في دول مجلس التعاون الخليجي.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)