السعودية تحذر من الاختلاط بالإبل دون وقاية لمكافحة "كورونا"

Somali traders and their camels wait at the open air export market, on the outskirts of Somalia's capital Mogadishu in this June 7, 2014 file photo. Saudi Arabia suspects a Middle East Respiratory Syndrome (MERS) virus that has killed hundreds of people there may have arrived in camels from the Horn of Africa, and could ban such imports until it knows more, the kingdom's chief scientist told Reuters. Any ban on the camel trade with the region would badly hurt the already fragile economy of Somalia, which is a major livestock exporter to Saudi Arabia. To match Exclusive HEALTH-MERS/SAUDI-SOMALIA REUTERS/Feisal Omar/Files (SOMALIA - Tags: ANIMALS BUSINESS SOCIETY)
الأبحاث التي أجراها علماء سعوديون أثبتت -دون أدنى شك- دور الإبل في نقل فيروس كورونا إلى الإنسان (رويترز)

جددت وزارة الصحة السعودية تحذيرها لجميع المواطنين والمقيمين بضرورة أخذ الاحتياطات الوقائية اللازمة عند التعامل مع الإبل، وذلك بسبب فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس"، والذي تسبب في وفاة 302 حالة في المملكة.

وأوضحت الوزارة -في بيان لها أمس السبت نشر على موقعها الإلكتروني- أنه بالرغم من انحسار المرض، فإنه من المتوقع حدوث حالات فردية للمرض جراء التعرض المباشر لإفرازات الإبل من دون لبس الكمامة والقفازات وساتر الجسد.

وذكرت الوزارة أن هذه الحالات الفردية قد تكون مصدرا لانتقال الفيروس إلى الآخرين، سواء من العاملين الصحيين في المستشفيات، أو المخالطين في المنزل.

وأوضحت الوزارة أن الأبحاث التي أجراها علماء سعوديون في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أثبتت -دون أدنى شك- دور الإبل في نقل فيروس كورونا إلى الإنسان، حيث أكدت وجود الفيروس في مخاط ولعاب الإبل، خاصة المصابة بأعراض مرضية كسيلان الأنف والحمى.

وقد أصدر المجلس الطبي الاستشاري بوزارة الصحة هذه التحذيرات، مشددا على ضرورة أخذ الاحتياطات الوقائية الشخصية اللازمة داخل حظائر الإبل، وأثناء التعامل المباشر معها، وكذلك داخل المسالخ.

وأهابت وزارة الصحة بالمواطنين والمقيمين ضرورة اتباع هذه الاحتياطات اللازمة، وعدم التراخي فيها حفاظا على صحتهم وصحة من حولهم.

المصدر : وكالات