أوروبا تفشل في مكافحة السل المقاوم للعقاقير

In this Saturday, Feb. 1, 2014 photo, a doctor attends to Anwar, 4, infected with tuberculosis at the Kashi Vidyapith block hospital in Kotawa near Varanasi, India. India has the highest incidence of TB in the world, according to the World Health Organization's Global Tuberculosis Report 2013, with as many as 2.4 million cases. India saw the greatest increase in multidrug-resistant TB between 2011 and 2012. The disease kills about 300,000 people every year in the country. (AP Photo/Rajesh Kumar Singh)
طفل عمره أربع سنوات مصاب بالسل (أسوشيتد برس)
undefined
حذر خبراء في مجال الصحة يوم الثلاثاء أنه رغم تراجع عدد حالات الإصابة بالسل في أوروبا فإن الفشل باكتشاف وعلاج سلالات خطيرة مقاومة للعقاقير يعني أن السيطرة على المرض المعدي
لا تزال بعيدة المنال.

وقال الخبراء إن نحو ألف شخص من الاتحاد الأوروبي المكون من 53 دولة يصابون بالسل، بينما تشكل السلالات المقاومة للعقاقير مانعا أمام هدف القضاء على المرض بحلول عام 2050.

وتظهر بيانات المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أن سلالات السل المقاومة للعقاقير تؤثر في 76 ألف شخص على الأقل بالمنطقة، لكن أكثر من نصفهم لا يتم تشخيص إصابتهم بالمرض بشكل ملائم، بينما يشفى واحد من كل ثلاثة مرضى.

ويحتاج علاج السلالة العادية من السل لعملية طويلة يتناول أثناءها المريض مزيجا من المضادات الحيوية على مدار ستة أشهر، ويفشل الكثير من المرضى في استكمال العلاج، مما يزيد من مخاطر مقاومة المرض للعقاقير.

وقالت مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية في أوروبا سوزانا جاكب إنه يجب الوصول لكل المرضى وليس فقط نصفهم، كما يجب عدم التوقف في منتصف الطريق.

مكافحة المرض تحتاج -على وجه السرعة- لعقاقير جديدة أكثر فعالية وتعمل في برامج قصيرة المدى بحيث يمكن للمرضى الالتزام بتناولها

الحاجة لعقاقير جديدة
وأضافت أن مكافحة المرض تحتاج -على وجه السرعة- لعقاقير جديدة أكثر فعالية وتعمل في برامج قصيرة المدى بحيث يمكن للمرضى الالتزام بتناولها.

ويعتبر البعض مرض السل من الماضي، لكنه تطور على مدار السنوات العشر الماضية ليصبح واحدا من أكبر مصادر التهديد للصحة العامة عالميا، وذلك مع ظهور سلالات مقاومة للعقاقير.

ومن أعراض الإصابة بالسل التعرق أثناء الليل والسعال المستمر وفقدان الوزن وظهور دم في البصاق. وكان يطلق على المرض في الماضي اسم "الوباء الأبيض"، لأنه يصيب ضحاياه بالنحافة والشحوب.

وتقول منظمة الصحة -التي أعلنت السل تهديدا طارئا عالميا عام 1993- إن السلالات المقاومة للعقاقير قد تصيب ما يربو على مليوني شخص عالميا بحلول 2015.

وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية إلى أن الإصابة بالسل انخفضت بنسبة 5% على مدار العقد الماضي.

المصدر : رويترز