ارتفاع حالات السرطان في غزة

Cancer patient and blind Palestinian girl Aseel al-Haj Ahmed, 9, washes her face inside her family's house in Jabalya refugee camp in the northern Gaza Strip April 28, 2013. Al-Haj Ahmed was afflicted with cancer when she was four months old, when doctors had to remove both her eyes and replace them with ocular prostheses as a result of a malignant tumour that struck her spinal cord. The schoolgirl is looked after by her unemployed father whose impoverished family includes his wife and four other children. Al-Haj Ahmed undergoes medical checks in local hospitals on a regular basis, with bills paid for by the Ministry of Health and other charity organisations. Picture taken April 28, 2013. REUTERS/Mohammed Salem (GAZA - Tags: HEALTH SOCIETY)
undefined

أظهرت إحصائية طبية يوم الثلاثاء ارتفاعا ملحوظا في حالات الإصابة بمرض السرطان في غزة، حيث تسجل خمس حالات سرطان جديدة أسبوعيا على الأقل. وأصبح السرطان السبب الثاني للوفاة في فلسطين، بعد أمراض القلب والأوعية الدموية بعدما ظل لسنوات طويلة السبب الثالث للوفيات.

وقال برنامج العون والأمل لرعاية مرضي السرطان -في بيان بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الذي يصادف اليوم- إنه ينظر بخطورة الى تزايد أعداد المرضى وتدني ظروف معيشتهم والنقص الحاد في الأدوية، لافتا إلى أنه يقدم خدماته لحوالي 1350 مريضا بالسرطان، مسجلا ارتفاعا ملحوظا منذ
آب/أغسطس 2012، بمعدل خمس حالات سرطان جديدة على الأقل كل أسبوع.

وأكد أن حالات السرطان الجديدة المبلغ عنها في عام 2012 سجلت زيادة قدرها 20% عن عدد الحالات الجديدة المبلغ عنها في عام 2011.

رقم يدعو للقلق
وأشار إلى أن هذا الرقم يدعو إلى القلق، نظرا لأن البرنامج لا يسجل كل الحالات في قطاع غزة، وأن معظم الحالات الجديدة المسجلة تتوزع بين سرطان الثدي لدى الإناث وسرطان الدم لدى الأطفال، وسرطان الغدد اللمفاوية لدى الذكور.

وبحسب البرنامج، فإن السرطان يصيب كلا الجنسين في فلسطين، وإن حالات السرطان الجديدة المبلغ عنها في عام 2013 توزعت حسب الجنس بواقع 49.9% من الإناث و50.1% من الذكور، أما الوفيات الناتجة عن الإصابة بالسرطان فتوزعت بواقع 45.8% من الإناث و54.2% من الذكور.

وأكد البرنامج أن السرطان هو السبب الثاني للوفاة في فلسطين بعد أمراض القلب والأوعية الدموية بعدما ظل السرطان لسنوات طويلة السبب الثالث للوفيات.

وأشار إلى أن مرضى غزة يعانون نقصا حادا في أدوية السرطان، مما يعرّضهم لمخاطر التراجع الصحي، إلى جانب النقص الحاد في الخبرات وطاقم العاملين في هذا المجال وعدم جهوزية المشافي في القطاع، والمعاناة من السفر في ظل إغلاق المعابر والحصار.

المصدر : يو بي آي