هولندا تأمر بسحب لحوم خيل فرنسية

In this photo taken on Tuesday, April.9, 2013, Butcher Manuel Delgado prepares a piece of a ''Pura Raza Espanola'' or Pure Spanish Breed horse meat in a horse meat butcher in Camas, Spain. The southern Spanish region of Andalusia, famed for flamenco and Moorish castles, is also home to a legendary breed of horses that carried conquistadors into battle in the Americas, featured in Hollywood epics and more recently became trophy acquisitions for Spaniards during a giddy economic boom. Now, they are victims of a wrenching economic downturn that has wiped out fortunes, turned housing developments into ghost towns and left more than a quarter of the population out of work. (AP Photo/Laura Leon)
undefined
قالت وزارة الشؤون الاقتصادية في هولندا في خطاب نشر الثلاثاء إن سلطات سلامة الغذاء أمرت خمس شركات هولندية بسحب 11 ألف كيلوغرام من لحوم الخيل الفرنسية التي استخدمت منتجات غذائية في البلاد.

وذكرت الوزارة أن هذه الأغذية دخلت البلاد عبر بلجيكا بين يناير/ كانون الثاني وأكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، وأنها استهلكت على الأرجح.

وأضافت في خطاب للبرلمان أن اللحوم صنفت على أنها لحوم أبقار وأنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

ويأتي سحب اللحوم بهولندا بعدما اعتقلت الشرطة الفرنسية الشهر الماضي 21 من تجار الماشية والقصابين والأطباء البيطريين للاشتباه في بيعهم مائتي حصان بطريقة غير مشروعة.

وتفجرت الفضيحة في يناير/ كانون الثاني عندما عثر على الحمض النووي لخيول في لحوم مجمدة بيعت على أنها لحوم بقر بمتاجر إيرلندية وبريطانية، وشملت تجارا ومجازر بمناطق تمتد من رومانيا إلى هولندا.

وقال الهولنديون إن قرار السحب الأخير اتخذ في ديسمبر/ كانون الأول بعد تلقي إخطار من نظام الإنذار السريع الأوروبي الخاص بالأغذية والأعلاف.

ولا يوجد تفسير للفجوة الزمنية بين الإخطار والسحب، لكن البرلمان الهولندي كان في فترة استراحة أواخر ديسمبر/ كانون الأول.

وقال مجلس سلامة الغذاء بهولندا إنه يتعقب اللحوم واتصل بالشركات المعنية وطالبها بسحب اللحوم من السوق، مضيفا أنه سيطلب سحب المنتجات من المتاجر إذا كان هذا ممكنا.

المصدر : رويترز