توقعات بارتفاع وفيات حمى الضنك بلاوس

حمى الضنك Dengue fever،
undefined

أفادت تقارير إعلامية يوم الثلاثاء بأن حمى الضنك قد أودت بحياة 74 شخصا هذا العام في لاوس، حيث حذر مسؤولو الصحة من ارتفاع معدل الوفيات نتيجة المرض الفيروسي الذي ينقله بعوض "الإيديس". وكانت لاوس قد سجلت بالفعل أكثر من 27 ألف حالة إصابة بحمى الضنك.

وتفشى المرض أيضا هذا العام في تايلاند المجاورة، حيث يتوقع مسؤولو الصحة عددا قياسيا من الإصابات يصل إلى 120 ألف حالة، حسبما ذكرت صحيفة "فيانتيان تايمز" في لاوس.

وأكد المدير العام لإدارة مكافحة الأمراض المعدية في لاوس، بونلي فوماتشاك، أنهم يتوقعون استمرار ارتفاع عدد الوفيات، وذلك نظرا لاستمرار زيادة عدد المرضى.

وفقدت لاوس نجمها السياسي الصاعد، الميجور جنرال سانهاهاك فومفيهان (45  عاما) نجل الرئيس الأسبق كايسون فومفيهان، الذي توفي بحمى الضنك الأسبوع الماضي حسبما أفادت مصادر مطلعة.

وقال فوماتشاك إن الطريقة الأكثر فاعلية لمكافحة حمى الضنك هي القضاء على مصادر تكاثر البعوض بشكل أسبوعي.

وسجلت تايلاند 59318 حالة إصابة و68 حالة وفاة هذا العام بحمى الضنك، وجرى تسجيل أكثر من خمسة آلاف حالة إصابة جديدة وست حالات وفاة في الأسبوع الأول من هذا الشهر.

وتزايدت حالات الإصابة بحمى الضنك منذ عدة أعوام في جنوب شرق آسيا. وحذر مسؤولو الصحة من أن الحالات المسجلة مؤخرا في مناطق مختلفة مثل جزر ماديرا في البرتغال ومدينة نيس في فرنسا وميامي في ولاية فلوريدا الأميركية، يمكن أن تعزى إلى ظاهرة الاحتباس الحراري وما يترتب عليها من توفر بيئة خصبة لتكاثر بعوض الإيديس الناقل للمرض.

المصدر : الألمانية