ضيق التنفس لدى الكبار.. ماذا يعني؟

lung lungs رئة رئتين الرئة الرئتين رئوي
undefined
أكد طبيب أمراض الرئة ميشائيل بفايفر أن شعور كبار السن بضيق في التنفس على الرغم من قلة المجهود البدني لا يرجع بالضرورة إلى تقدمهم في العمر، بل قد يشير إلى إصابتهم بالانسداد الرئوي المزمن الذي يجب تلقي علاج له بأقصى سرعة ممكنة بمجرد الإصابة به، لتجنب العواقب الوخيمة الناتجة عنه.

وأردف بفايفر أن أعراض الانسداد الرئوي المزمن تشمل ضيق التنفس، وحصول سعال مصحوب بإفرازات، لافتا إلى أنه غالبا ما يزداد شعور المرضى بالتعب خلال فترات الصباح أكثر من المساء.

وأضاف الأستاذ الدكتور أن الشعور المستمر بالتعب والإنهاك يعد من أكثر الظواهر المصاحبة لمرض الانسداد الرئوي المزمن، لافتا إلى إمكانية الإصابة ببعض الأعراض النفسية أيضا كنوبات الاكتئاب والقلق، مع العلم أنه من الممكن أن يصاب المريض بأحد أمراض القلب أيضا.

وحذر الطبيب المرضى من عدم تلقي العلاج، إذ يتسبب ذلك بازدياد هذه الأعراض وتدهور حالتهم البدنية بشكل عام، مؤكدا أنه يمكن للمرضى الحد من هذه المتاعب من خلال المواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية وتناول الأدوية المناسبة لعلاج حالتهم بصورة مبكرة. كما أكد أن الإقلاع عن التدخين يعد أهم وسائل الوقاية من هذا المرض.

المصدر : الألمانية