مادة سامة في أغذية تايوان تؤذي الكلى

epa03722725 A bubble tea shop ower puts tapioca balls into a cup to make bubble tea in Taipei, Taiwan, 29 May 2013. Taiwan authorities pledged 29 May to tighten regulations and increase penalties for food safety violations as public concern grew about a toxic industrial starch that was added to many staples of local cuisine, including the island's iconic bubble tea. Officials say an industrial chemical, known as maleic acid, was added to starch products by ingredient manufacturers as a cheaper alternative to safe starch formulas. That starch has now made its way into a host of popular local products, including meat balls, flat rice noodles, and the chewy tapioca balls in bubble tea. EPA/DAVID CHANG
undefined

أعلن مسؤولون في تايوان يوم الأربعاء أن منتجا كيمياويا يعرف بحمض الماليك كان قد أضيف إلى منتجات نشوية عن طريق صانعي المكونات الغذائية، وذلك بسبب كونه أقل كلفة، قد ارتبط بحدوث فشل كلوي في تجارب أجريت على الكلاب.

ووصلت هذه المادة السامة إلى العديد من المنتجات المحلية مثل كرات اللحم ومعكرونة الأرز وكرات التابيوكا المستخدمة في الشاي. وأثار الكشف عن المادة التي تشبه دقيق الذرة (نشا) موجة من القلق والذعر.

وقال مدير إدارة الغذاء والأدوية التايوانية كانغ تشاوتشاو إنه بعد إجراء بعض الاختبارات على الكلاب اتضح أن الجرعات الكبيرة من حمض الماليك قد ارتبطت بحدوث الفشل الكلوي. وبالرغم من ذلك فإن تأثيره على الإنسان يظل غير معروف بسبب عدم إجراء أي اختبارات على البشر.

وأكدت السلطات التايوانية الأربعاء أنها تمكنت حتى الآن من التخلص من 530 طنا من المنتجات الغذائية المعروضة بالمتاجر والمحتوية على حمض الماليك، كما تعهدت بوضع قوانين أكثر حزما وتشديد عقوبات انتهاك قواعد السلامة الغذائية.

وفي عام 2011 عثر مسؤولو الصحة على عنصر كيمياوي له صلة بمشاكل نمو الأطفال، وكانت تمت إضافته للمشروبات وأنواع المربي المختلفة على نطاق واسع.

المصدر : الألمانية