دماغ مرضى الشقيقة والاكتئاب أصغر

A laboratory assistant holds one hemisphere of a healthy brain in the Morphological unit of psychopathology in the Neuropsychiatry division of the Belle Idee University Hospital in Chene-Bourg near Geneva in this March 14, 2011 file photo. Brain disorders ranging from depression to Alzheimer's are extracting an ever greater social and economic cost across the globe. But while the U.S. and European Union are funding ambitious efforts in neuroscience, the private sector is often sceptical about the prospect of rapid breakthrough cures. To match Analysis HEALTH-NEUROSCIENCE/ REUTERS/Denis Balibouse/Files (SWITZERLAND - Tags: HEALTH SCIENCE TECHNOLOGY BUSINESS)
undefined

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي (الشقيقة) والاكتئاب معا، لديهم أدمغة تقل حجما عن الآخرين، وذلك بعد أن قام باحثون أميركيون بمتابعة عينة مكونة من 4300 تم فحصها وتصويرها مغناطيسيا.

وأجرى البحث فريق من جامعة يونيفورم سيرفيسيز بميريلاند، ووجدوا أن الاكتئاب المقترن بالصداع النصفي يكون مرتبطا بحجم أصغر للدماغ.

ويعرف العلماء بأن الصداع النصفي يضاعف خطر الإصابة بالاكتئاب، لكنهم أرادوا معرفة إن كانت الحالتان معا تؤثران على حجم الدماغ.

وحلل الباحثون بيانات من أيسلندا تعود لقرابة 4300 راشد بمرحلتين من الحياة. ففي سن معدله 51 عاما جرى تقييم حالة الصداع النصفي، وبعد 25 عاما لاحقا سئل هؤلاء عن إصابتهم بالاكتئاب الشديد.

كما خضع المشاركون لصورة مغناطيسية للرأس لقياس حجم أدمغتهم في عمر بين 66 و96 عاما.

وقارن العلماء الأشخاص الذين لم يعانوا من الصداع النصفي أو الاكتئاب مع من عانوا من الحالتين معا، فوجدوا أن أدمغة المجموعة الثانية أصغر بنسبة 2% عن المجموعة الأولى.

ولم يظهر أي اختلاف بالنسبة لحجم الأدمغة بين الذين يعانون من إحدى الحالتين، والذين لا يعانون من أي منها.

وأشار عضو الفريق، الباحث لاروس غادماندسون، إلى وجود عدة تفسيرات محتملة لسبب أن الذين يعانون من هاتين الحالتين لديهم حجم دماغ أصغر، إذ قد يكون هناك عامل وراثي أو أن الأمر مرتبط بآليات الوجع، وقد تكون هناك أيضا أسباب اجتماعية واقتصادية.

المصدر : يو بي آي