عصائر قد تخفف من امتصاص وفاعلية بعض الأدوية

AFP PHOTO/ An Indian child sits amidst mangoes on display as passers-by look on during the opening day of the 20th annual mango festival in New Delhi on July 4, 2008.

يجب استشارة الطبيب دائما حول تناول عصائر الفواكه عند تناول أنواع معينة من الأدوية (الفرنسية)

أفادت دراسة أجراها باحثون كنديون في الولايات المتحدة ونشرت أمس الثلاثاء أن عصير الليمون والغريب فروت والتفاح قد يخفف من امتصاص بعض الأدوية في الجسم، وبالتالي من فاعليتها.

وقال الأطباء الذين أجروا البحث في بيان إن عصير الغريب فروت وحده كان معروفا بأنه يزيد من قدرة امتصاص بعض الأدوية، ولكن مع وجود خطر بجعلها سامة.

واعتبروا أن نتيجة الدراسة تعطي سببا إضافيا لتجنب تناول هذه الأنواع من العصائر مع أدوية معينة، بينها أدوية مخصصة لإبقاء المريض المصاب بسرطان معين أو  بأمراض القلب والشرايين أو بالتهابات على قيد الحياة، وأدوية للحيلولة دون رفض الجسم لعضو مزروع فيه.

وقال البروفسور في علم الصيدلة في جامعة وسترن أونتاريو في كندا الدكتور ديفيد بايلي، وهو أحد أبرز المشاركين في الدراسة "اكتشفنا أخيرا أن عصير الليمون والغريب فروت والتفاح يخفض بشكل كبير من امتصاص الأمعاء لهذه الأدوية".

وأضاف "يكمن الخطر في فقدان فاعلية هذه الأدوية في علاج مشاكل صحية خطيرة".

يذكر أن الباحثين قدموا نتيجة عملهم إلى المؤتمر الأخير لمركز "أميركان كيميكال سوسايتي" في مدينة فيلادلفيا شرقي ولاية بنسلفانيا.

المصدر : الفرنسية