اكتشاف أحد الجينات المسببة لسرطان البروستات

undefinedأعلن علماء أميركيون أنهم نجحوا في اكتشاف جين له صلة بالأسباب المؤدية إلى الإصاية بسرطان البروستات. ويعتبر هذا الاكتشاف إنجازا بارزا قد يقود إلى فهم أكثر لهذا المرض القاتل الذي مازال يحصد عشرات الآلاف من الأشخاص كل سنة في العالم.

ويتوقع أن يساعد هذا الاكتشاف الذي توصل إليه مجموعة من الباحثين من معهد أبحاث الجينوم البشري ومعاهد جون هوبكنز الطبية ومركز أبحاث كليفلاند، الأطباء على إيجاد طريقة لمنع هذا الجين من توليد الأورام السرطانية المميتة.

وقال الباحث جيفري ترينت إن الاكتشاف الجديد يشكل محطة أساسية لفهم طبيعة عمل الآلية الجينية المعقدة التي تسبب مرض السرطان.

وتشير الدراسة التي من المقرر أن تنشر في عدد فبراير/شباط من مجلة نيتشر جينيتكس إلى أن الجين المسمى (dubbed ribonuclease L) يسهم في الدفاع عن الخلايا من الفيروسات المرضية ويساعد على نمو وتوليد خلايا طبيعية أو التسبب في الموت المبرمج للخلايا المرضية.

وتقول جمعية مكافحة السرطان الأميركية إن معدلات الإصابة بجميع أنواع السرطان تزداد بنسبة 3% سنويا مع تقدم سكان الولايات المتحدة في العمر. وأضافت أنه يتم سنويا تشخيص 189 ألف حالة سرطان بروستات جديدة في الولايات المتحدة.


يشار إلى أن إجمالي ما ينفق على علاج السرطان في أميركا يبلغ نحو 60 مليار دولار سنويا بينها 1.4 مليار دولار تنفق على العلاج الإشعاعي. وتنفق معظم الأموال على عقاقير العلاج الكيماوي وعلى العمليات الجراحية.

المصدر : الفرنسية