اليونسكو

شعار منظمة اليونسكو - الموسوعة

منظمة أممية تنشط في مجالات الثقافة والتربية والعلوم الإنسانية. تتكون من 193 دولة، ولها ستون فرعا في مناطق مختلفة من العالم.

التأسيس
تأسست منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو) عام 1945، وهي تتألف من 193 دولة عضوا بعد انضمام جنوب السودان إليها، إضافة إلى ثمانية أعضاء منتسبين.

المقر
يقع مقر اليونسكو في باريس، في مبنى افتتح عام 1958، ولدى المنظمة أكثر من ستين مكتبا ميدانيا في جميع أنحاء العالم.

الأهداف
تنتمي منظمة اليونسكو إلى عائلة الأمم المتحدة وتشاطرها مُثلها وأهدافها أي السلام والأمن، والعدالة وحقوق الإنسان، وتعزيز التقدم الاقتصادي والاجتماعي وتحسين مستوى المعيشة.

تنشط المنظمة في مجالات متعددة منها الثقافة، والتربية، والعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية والإنسانية والاتصال والمعلومات.

وقد تعرضت اليونسكو لانتقادات من طرف الولايات المتحدة وإسرائيل بعدما أدرجت كنيسة المهد في الضفة الغربية ضمن التراث العالمي.   

وترشح لجنة التراث العالمي أسماء مواقع لإدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية الذي تديره اليونسكو. وقد تكون هذه المعالم طبيعية كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان كالبنايات والمدن.

انطلق برنامج مواقع التراث الدولية عن طريق اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي التي تبناها المؤتمر العام لليونسكو يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني 1972.

تتألف قائمة التراث العالمي -وفق ما أورده موقع اليونسكو على شبكة الإنترنت- مما مجموعه 878 من الممتلكات، منها 679 ممتلكا ثقافيا، و174 طبيعيا، و25 مختلطا، والمجموع موزَّع في الدول الأعضاء. وتحمل إيطاليا الرقم الأكبر في عدد المواقع التراثية.  

يعتبر كل موقع من مواقع التراث ملكاً للدولة التي يقع ضمن حدودها، ولكنه يحصل على اهتمام من المجتمع الدولي للتأكد من الحفاظ عليه للأجيال القادمة. وتشترك جميع الدول الأعضاء في حماية المواقع والحفاظ عليها.

ترشيح الآثار والممتلكات
ينبغي للبلد الراغب في ترشيح أحد آثاره أو ممتلكاته أن يُجرى أولا جردا لممتلكاته الثقافية والطبيعية الفريدة، وهو ما يُطلق عليه القائمة الأولية، وهي عملية هامه جداً لأن الدولة يجب أن لا ترشح الآثار التي لم تدرج على قائمتها الأولية. ويلي ذلك اختيارها لأحد الآثار من هذه القائمة ليُوضع في ملف الترشيح، ويقوم مركز التراث العالمي بتقديم المشورة والمساعدة في إعداد هذا الملف.

وتجتمع لجنة التراث العالمي مرة واحدة سنوياً لتحديد إمكانية تسجيل الممتلكات المرشحة على قائمة التراث العالمي، وأحيانا يؤجَّل هذا القرار لطلب المزيد من المعلومات من البلد الذي رشح الموقع.

وهناك العديد من المواقع العربية مدرجة في قائمة التراث العالمي باليونيسكو، لكنها قليلة بالمقارنة مع بعض البلدان الغربية.

فهناك البتراء في الأردن (1985)، وحي القصبة بالجزائر (1992)، وقلعة الفرسان وقلعة صلاح الدين بسوريا (2006 و2011 )، ومدينة سامراء الأثرية بالعراق (2007)، ومدينة فاس المغربية (1981)، وموقع قرطاج الأثري بتونس (1979).

الهيكلة
تتكون يونسكو من المؤتمر العام الذي يجتمع مرة واحدة كل سنتين لتحديد السياسات العامة والخطوط الرئيسية لعمل المنظمة وإقرار برنامجها وميزانيتها. بينما يجتمع المجلس التنفيذي مرتين في السنة لمتابعة ومراقبة تنفيذ مقررات المؤتمر العام.

لدى المنظمة أمانة عامة تتكلف بتنفيذ استراتيجياتها، وتتكون من أمين عام وقطاعات داعمة ومركزية ومكاتب ميدانية.

المصدر : الجزيرة