الحزب الديمقراطي الحر

حزب سياسي ألماني، له تاريخ طويل في الدفاع عن قيم الليبرالية في الدولة والمجتمع. تعرض لهزيمة مدوية في انتخابات 2013 فلم يحصل على أي مقعد في البرلمان.

التأسيس والنشأة
تأسس الحزب الديمقراطي الحر (FDP) بألمانيا عام 1948 برئاسة تيودور هويس. وتعود جذوره للحزب التقدمي في برويسن في القرن التاسع عشر كأول حزب سياسي ألماني بالمفهوم المعاصر. تحالف قبل الوحدة الألمانية مع الحزب الليبرالي الديمقراطي الألماني والحزب الوطني الديمقراطي في جمهورية ألمانيا الديمقراطية، وشكلوا تكتل حزبي قوى حتى عام 1989.

التوجه الأيديولوجي
ينتمي إلى تيار الأحزاب الليبرالية الأوروبية، ويعتبر حزبا نخبويا يمثل مصالح أصحاب الدخول المرتفعة والمثقفين، وتركز مبادئه على الحرية الاقتصادية والتقليل من تدخل الدولة في النشاط المالي، وتأكيد الحريات الشخصية للمواطنين.

المسار
شارك الحزب في الحكومة الاتحادية على مدى أكثر من 44 عاما، في فترات مختلفة (1949-1956) (2009-2013)، سواء على مستوى الحكومة المركزية، أو على مستوى الحكومات المحلية.

وقد حقق أفضل نتيجة في تاريخه الانتخابي عام 2009 بحصوله علي 14.6% من أصوات الناخبين، ما جعله يغادر كراسي المعارضة إلى كراسي الحكومة إلى جانب الحزب المسيحي الديمقراطي بقيادة أنجيلا ميركل.

 لكن شعبيته تراجعت، وحصل على نتائج سلبية في الانتخابات المحلية عام 2011 حيث أعلن رئيسه ووزير الخارجية يومها غيدو فيسترفيله أنه لن يترشح مجددا لرئاسة الحزب.

كانت نتائج الانتخابات العامة في 22 سبتمبر/أيلول 2013 صادمة للحزب لعدم حصوله على أي مقعد في البرلمان، وهي أول انتخابات عامة يخرج فيها الحزب من البرلمان . بعدها أعلن رئيسه فيليب روسلر استقالته.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع وسط أوروبا، تحدها شمالاً الدانمارك وبحري الشمال والبلطيق، وشرقاً بولندا وتشيكيا والنمسا، وجنوباً النمسا وسويسرا، وغرباً فرنسا ولوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا، وتعد من أقوى دول العالم اقتصادا.

تقع بولندا في وسط أوروبا يحدها من الشمال بحر البلطيق وروسيا ومن الشرق لتوانيا وروسيا البيضاء وأوكرانيا، ومن الجنوب سلوفاكيا وتشيكيا ومن الغرب تشيكيا وألمانيا.

مملكة في غرب أوروبا، يحدها من الشمال بحر الشمال وهولندا، ومن الشرق هولندا وألمانيا ولوكسمبورغ، ومن الجنوب والغرب فرنسا. الناتج المحلي الإجمالي: 507.4 مليارات دولار. الدين الخارجي: 1.424 تريليون دولار.

توجد في الجزء الغربي من أوروبا، تتبع لها جزر وأراض وراء البحار. تحدها عدة دول هي المملكة المتحدة وبلجيكا وألمانيا ولوكسمبورغ وسويسرا وإيطاليا وموناكو وأندورا وإسبانيا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة