شيسبول.. العداءة التي فقدت الحذاء وفازت بالسباق

May 26, 2017; Eugene, OR, USA; Celliphine Chespol (KEN) wins the women's steeplechase in 8:58.78 during the 43rd Prefontaine Classic at Hayward Field. Mandatory Credit: Kirby Lee-USA TODAY Sports

عداءة كينية شابة، حققت نتائج جيدة في بداية مشوارها الرياضي، وسلطت عليها الأضواء بعد فوزها بسباق ثلاثة آلاف متر موانع مع ثاني أفضل توقيت في التاريخ، وذلك رغم أنها فقدت حذاءها في اللفة قبل الأخيرة.

المولد والنشأة
ولدت سيليفين شيسبول في 23 مارس/آذار 1999.

التجربة الرياضية
رغم صغر سنها، حققت سيليفين شيسبول الكثير من الإنجازات الرياضية، فقد توجت بطلة للعالم للناشئات عام 2015، وتحت عشرين سنة في 2016.

وفي العاصمة القطرية الدوحة، حطمت سيليفين شيسبول في بداية مايو/أيار 2017 الرقم القياسي العالمي لصنف الوسطيات مسجلة  9:05.70 دقائق، في أولى جولات الدوري الماسي الذي تشرف عليه الجامعة الدولية لألعاب القوى.

وفي الشهر نفسه، لكن في الولايات المتحدة الأميركية، واصلت العداءة الشابة تحقيق نتائجها المتميزة، ففي اليوم الأول من لقاء يوجين لألعاب القوى، المرحلة الثالثة من الدوري الماسي، فازت بسباق ثلاثة آلاف متر موانع مع ثاني أفضل توقيت في التاريخ، وذلك رغم أنها فقدت حذاءها في اللفة قبل الأخيرة.

وحققت الكينية البالغة 18 عاما الفوز الأهم في مسيرتها على صعيد الكبار، بعد منافسة مثيرة مع البطلة الأولمبية وحاملة الرقم القياسي العالمي البحرينية من أصل كيني روث جيبيت والعداءة بياتريس شيبكويش.

وبدا الفوز بعيدا عن متناول شيسبول بعدما تعثرت في اللفة قبل الأخيرة، وخرج الحذاء من قدمها، مما سمح لجيبيت وشيبكويش بالابتعاد عنها، لكنها تداركت الموقف وأعادت الحذاء إلى مكانه وعوضت تخلفها، ثم نجحت بسرعة البرق في تجاوز خط النهاية، وهي في المقدمة بزمن قدره ثماني دقائق و58.78 ثانية.

وأصبحت شيسبول بهذا الزمن ثاني أسرع عداءة في تاريخ سباق ثلاثة آلاف متر موانع خلف جيبيت، بطلة أولمبياد ريو وصاحبة الرقم القياسي العالمي بزمن 8:52.78 دقائق.

وتقدمت شيسبول في نهاية المطاف على شيبكويش (9:00.70 دقائق)، في حين اكتفت جيبيت التي منحت في ريو 2016 البحرين أول ذهبية أولمبية في تاريخها، ثم تمكنت في 27 أغسطس/آب خلال لقاء باريس في الدوري الماسي من تحطيم الرقم القياسي العالمي بفارق أكثر من ست ثوان، بالمركز الثالث بزمن 9:03.52 دقائق.

واعترفت شيسبول بأن الفوز "كان صعبا لكنني قدمت كل ما لدي، وأنا سعيدة بالتأكيد".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية