تعرف على بارو سفير بريطانيا بالاتحاد الأوروبي

(FILE) - A file picture dated 30 October 2015 shows British Ambassador to Russia Tim Barrow pose for photographers during a photocall for the James Bond film 'Spectre' at the British Embassy building in Moscow, Russia. According to reports from 04 January 2017, Tim Barrow is to replace Ivan Rogers as Britain's Ambassador to the European Union (EU).

تيم بارو دبلوماسي بريطاني، يعرف بالمفاوض الصعب، اختارته رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ليشغل منصب سفير المملكة لدى الاتحاد الأوروبي، خلفا لإيفان روجرز الذي وجه انتقادات إلى الحكومة على خلفية بريكست، وقدم استقالته من منصبه.

المولد والنشأة
ولد تيم بارو في 15 فبراير/شباط 1964 في العاصمة البريطانية لندن.

الدراسة والتكوين
زاول بارو دراسته في منطقة ليمنغتون سبا في لندن، وفي جامعة "وارويك"، ثم انتقل إلى جامعة أكسفورد.

الوظائف والمسؤوليات
اشتغل بارو طوال 35 عاما في وزارة الخارجية البريطانية، وعين سفيرا في أوكرانيا بين عامي 2006 و2008، ثم ممثلا لبلاده في اللجنة السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي بين عامي 2008 و2011.

وبين عامي 2011 و2015 تولى بارو منصب سفير بريطانيا لدى روسيا، وهي الفترة التي عرفت ما يشبه الحرب الباردة في علاقة لندن مع نظام فلاديمير بوتين.

وعينت رئيسة الوزراء ماي  يوم 3 يناير/كانون الثاني 2017 بارو سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي بعد استقالة مفاجئة لسلفه روجرز قبل أقل من ثلاثة أشهر من بدء عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي، منتقدا عدم استعداد الحكومة لمواجهة بريكست.

التجربة السياسية
يمتلك بارو تجربة دبلوماسية بحكم المناصب التي شغلها، وهو يعرف جيدا المؤسسات الأوروبية، وقد جاء تعيينه في منصب سفير بلاده لدى الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي تقوم فيه رئيسة الوزراء ماي قبل نهاية مارس/آذار 2017 بتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة التي ستفتتح من خلالها مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ورأت بعض الدوائر البريطانية أن اختيار بارو مناسبا لمفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي، وهو ما أشار إليه مدير المركز الأوروبي للإصلاح تشارلز غرانت الذي قال على موقع تويتر إن هذا الرجل لديه خبرة في شؤون الاتحاد الأوروبي وروسيا، وأنه سيلقى احتراما من حكومات الاتحاد ومؤسساته.

وذكر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن بارو يعتبر "رجل المرحلة من أجل تحقيق أفضل صفقة للمملكة المتحدة"، بينما رحب متحدث باسم داوننغ ستريت بتعيين "مفاوض صعب" لديه "خبرة مناسبة للدفاع عن الأهداف البريطانية في بروكسل".

وعارض أنصار بريكست اختيار بارو، بحجة أنه لن يغير السياسة المتبعة في المفاوضات المعقدة، وعلق نايجل فاراج "بطل" بريكست والزعيم السابق لحزب يوكيب المناهض لأوروبا قائلا بسخرية "شيء رائع أن نرى الحكومة تستبدل دبلوماسيا مشرفا بدبلوماسي مشرف آخر".

وقال روجر في رسالة إلى فريق عمله إن سلطات لندن تفتقر لمفاوضين ذوي خبرة، داعيا طاقم بعثة بريطانيا ببروكسل إلى تحدي التفكير المشوش بشأن طريقة الخروج من الاتحاد. 

وباستثناء الهدف العام الذي أعلنته رئيسة الوزراء البريطانية أنها تريد إبرام أحسن اتفاق ممكن مع الاتحاد لمغادرة بلادها المنظومة الأوروبية، فإن المسؤولة البريطانية لم تدل بتفاصيل عن أهدافها التفاوضية، مبررة ذلك بأنها لا تريد إضعاف موقفها بالكشف عن كل أوراقها.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات