ديمبسي.. صاحب خامس أسرع هدف بكأس العالم

Jul 18, 2015; Baltimore, MD, USA; United States forward Clint Dempsey (8) gives a wink and thumbs up during a CONCACAF Gold Cup quarterfinal match against the Cuba at M&T Bank Stadium. The United States won 6-0. Mandatory Credit: Bill Streicher-USA TODAY Sports

لاعب كرة قدم أميركي، يعد من أشهر اللاعبين في تاريخ الكرة الأميركية وأكثرهم تتويجا بالألقاب، تمكن من فرض نفسه بالدوري الإنجليزي، مما مهد الطريق لالتحاق لاعبين أميركيين آخرين للعب في الدوريات الأوروبية.

المولد والنشأة
ولد كلينتون درو ديمبسي المعروف بكلينت ديمبسي في التاسع من مارس/آذار 1983 بمدينة ناكوغدوشيس شرقي ولاية تكساس الأميركية، وهو ينحدر من أصول إيرلندية، نشأ في أحياء ضمت مهاجرين من أصول لاتينية، مما جعله يولع بلعب كرة القدم، متزوج وله أربعة أطفال.

الدراسة والتكوين
بدأ تكوينه الرياضي عام 1998 في نادي "دالاس تيكسانس" قبل أن ينتقل إلى "فيرمان يونيفرستي" بولاية كارولينا الجنوبية.

الأسلوب الكروي
لاعب خط وسط مهاجم وجناح، ويلعب أيضا مهاجما، يتميز برؤيته الجيدة للملعب وقدرته على اللعب بالقدمين وسرعته في تنفيذ الهجمات وتسديدات قوية أمام المرمى.

كما يشتهر كلينت ديمبسي بمراوغته المفاجئة في مواقع صعبة وتمريرات حاسمة، إضافة إلى نشاطه وقوة تحمله البدني خلال المباراة.

وأهلته خبرته الطويلة وشخصيته القوية لتولي شارة القيادة في المنتخب الأميركي لسنوات طويلة قبل أن يمنحها المدرب كلينسمان إلى اللاعب مايكل برادلي.

التجربة الرياضية
انطلقت مسيرة كلينت ديمبسي الاحترافية مع نادي "نيو إنغلاند ريفوليشن" عام 2004 حيث لعب في صفوفه 71 مباراة، سجل خلالها 25 هدفا، واستمر معه إلى غاية عام 2007 حيث انتقل إلى نادي فولهام الإنجليزي الذي لعب في صفوفه خمسة مواسم 184 مباراة سجل فيها خمسين هدفا قبل أن يلتحق بنادي توتنهام الإنجليزي الذي لعب به موسم 2012 نحو 29 مباراة سجل خلالها سبعة أهداف.

وعاد مرة أخرى إلى بلاده حيث لعب موسم 2013 مع نادي "سياتل ساوندرز" بالدوري الأميركي 75 مباراة سجل خلالها 31 هدفا، ثم تمت إعارته لفترة قصيرة في موسم 2013-2014 لنادي فولهام، لعب خلالها خمس مباريات قبل أن يعود إلى النادي الأميركي في نفس الموسم.

أما تجربته الدولية مع منتخب الولايات المتحدة الأول فانطلقت في الـ17 من نوفمبر/تشرين الثاني 2004 خلال مباراة أمام جامايكا ليلعب له بعد ذلك إلى حدود مايو/أيار الماضي 124 مباراة سجل خلالها 49 هدفا.

وشارك مع منتخب أميركا في ثلاث دورات لبطولة كأس العالم أعوام 2006 بألمانيا و2010 في جنوب أفريقيا و2014 بالبرازيل، وأصبح أول لاعب أميركي ينجح في تسجيل أهداف في ثلاث دورات للبطولة.

كما لعب أربع دورات لبطولة الكونكاكاف، توج خلالها بلقبين عام 2005 و2007، إضافة إلى نجاحه مع منتخب بلاده في بلوغ المباراة النهائية لكأس القارات بجنوب أفريقيا عام 2009 أمام البرازيل.

يعتبر ديمبسي صاحب خامس أسرع هدف في تاريخ كأس العالم سجله في مرمى منتخب غانا خلال مونديال 2014 الذي انتهى بفوز الولايات المتحدة بهدفين مقابل هدف.

الألقاب
توج بجائزة أفضل لاعب في الولايات المتحدة والتي يشرف عليها الاتحاد الأميركي لكرة القدم ثلاث مرات أعوام 2007 و2011 و2012، ونال أيضا لقب أفضل لاعب في نادي فولهام موسمي 2010-2011 وكذلك 2011-2012.

وكشف الموقع الرسمي للدوري الأميركي للمحترفين لكرة القدم عن أن ديمبسي تصدر قائمة لاعبي الدوري الذين سجلت مبيعات قمصانهم أعلى الأرقام، وتقدم في ذلك على اللاعب الإنجليزي المخضرم ستيفان جيرارد والبرازيلي كاكا.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية