مراد السوداني

أمين عام اتحاد الكتاب مراد السوداني

شاعر فلسطيني مزج بين الأدب والصحافة، له دواوين شعرية وإصدارات في النقد والتحقيق، شغل عدة مناصب في عالم الصحافة. وضع على عاتقه مكافحة كل أشكال التطبيع الثقافي مع الاحتلال على المستويين المحلي والعربي.

المولد والنشأة
ولد مراد السوداني يوم 23 يونيو/حزيران 1973 في بلدة دير السودان قرب مدينة رام الله في فلسطين.

الدراسة والتكوين
درس المرحلة الابتدائية في مسقط رأسه، والإعدادية في بلدة عارورة، والثانوية في بلدة بيرزيت. وتعزيزا لميوله الأدبية درس الأدب العربي في جامعة بيرزيت وحصل على الدرجة الجامعية الأولى عام 1995، وبعد فترة توقف واصل دراسته العليا فحصل على الماجستير في الدراسات العربية المعاصرة من نفس الجامعة عام 2012.

الوظائف والمسؤوليات
عمل محررا في جريدة الأيام الفلسطينية منذ تأسيسها وحتى عام 1997، ثم انتقل إلى جامعة بيرزيت ليعمل محاضرا في برنامج الدراسات العربية المعاصرة خلال العامين 1997 و1998.

شغل موقع رئيس تحرير مجلة "الشعراء" التي تصدر عن بيت الشعر الفلسطيني، ورئيس تحرير مجلة "أقواس" التي تعنى بالأصوات الشابة، ورئيس تحرير مجلة الأسرى، كما سجل مشاركات في العديد من المهرجانات الدولية والعربية.

تولى منصب الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، ورئيس بيت الشعر الفلسطيني، والأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم في منظمة التحرير الفلسطينية.

المؤلفات
لمراد السوداني عدة إصدارات في الشعر والجمع والتحقيق والنقد، ففي الشعر صدر له: "رغبوت"1998، و"إشارات النرجس" 2002، و"صداح الوعر" 2009، و"السراج عاليا" 2009 وفي الإعداد والجمع والتحقيق: السادن،و"الناقة"، و"شعراء فلسطين في نصف قرن (1950-2000).

المصدر : الجزيرة