إبراهيم حسن طالع العسيري

Handout picture of Saudi fugitive Ibrahim Hassan al-Asiri as seen at the Saudi interior ministry of the most wanted terror suspects. A Saudi bombmaker believed to be working with al Qaeda's Yemen-based wing is a key suspect in the parcel bomb plot against the United States, a U.S. official said on October 30, 2010. Asiri, who tops a Saudi Arabian terrorism wanted list, is the brother of a suicide bomber killed last year in a bid to assassinate Saudi counter-terrorism chief Prince Mohammed bin Nayef.

سعودي يُشتبه في أنه صانع القنابل التي يستخدمها "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب"، وقبل أن ينضم للقاعدة، كان جزءا من خلية تنتمي للتنظيم نفسه في السعودية، وشارك في التخطيط لتفجير منشآت نفطية هناك.

المولد والنشأة
ولد إبراهيم حسن طالع العسيري (أبو صالح) في أبريل/نيسان 1982 في العاصمة السعودية الرياض، لأسرة متدينة متوسطة الحال، وله أربعة إخوة وثلاث أخوات.

تنحدر أسرة العسيري -التي كانت تعيش في مكة عندما اختفى هو وشقيقه عبد الله عام 2007- من جنوب غرب السعودية بالقرب من الحدود مع اليمن، وهي المنطقة التي ينتمي إليها العديد من المتهمين بالتورط في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

الدراسة والتكوين
درس الكيمياء في الرياض، لكنه لم يكمل دراسته بسبب التحاقه بالقاعدة.

التوجه الفكري
عندما غزت الولايات المتحدة العراق عام 2003 ناصبها العداء، مثل العديد من سكان الوطن العربي، وتشبع بالفكر الجهادي والتحق بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

المسار
ألقي القبض على العسيري وسُجن في المملكة إثر محاولته التسلل إلى العراق للانضمام إلى الجماعات الإسلامية المسلحة.

كما يعتقد أنه هو الذي خبأ قنبلة في جسد أخيه عبد الله وأرسله إلى السعودية لاغتيال الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية عام 2009، غير أن تلك المحاولة باءت بالفشل ولقي فيها أخوه عبد الله العسيري مصرعه.

ويعتقد أنه هو الذي صنع القنبلة التي عُثر عليها في الملابس الداخلية للشاب النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب الذي حاول تفجيرها على متن طائرة كانت متوجهة إلى مدينة ديترويت بولاية ميشيغان الأميركية في 25 ديسمبر/كانون الأول 2009.

ويُعتقد كذلك أنه صانع العبوتين الناسفتين اللتين عثر عليهما في طائرتين إحداهما في بريطانيا والأخرى في دبي في أكتوبر/تشرين الأول 2010.

واتهمه مسؤولون أميركيون في مايو/أيار 2012 بأنه وراء صنع قنبلة محسنة تصلح للوضع في الملابس الداخلية، قيل إنها أُعطيت لعميل للمخابرات السعودية والأميركية لتفجيرها في طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة.

وكان العسيري قبل أن ينضم إلى القاعدة في جزيرة العرب جزءا من خلية تنتمي للتنظيم نفسه في السعودية، وشارك في التخطيط لتفجير منشآت نفطية هناك.

تصدر اسم إبراهيم حسن طالع العسيري قائمة من 83 سعوديا ويمنيين اثنين، قالت السلطات السعودية إنهم مطلوبون لتورطهم في "أنشطة متطرفة في الخارج" مع "مجموعات منحرفة". وكان اسم أخيه عبد الله هو الأربعين في القائمة.

المصدر : الجزيرة