محمد بركة

سياسي من عرب 48، مناضل في صفوف الحزب الشيوعي الإسرائيلي وزعيم الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة أحد أكبر الأحزاب العربية في إسرائيل، حاول أن يعبر عن عرب 48 من تحت سقف الكنيست لكنه تعرض للمضايقات والإقصاء والتهميش.

المولد والنشأة
ولد محمد بركة في 25 يوليو/ تموز 1955 بمدينة شفا عمرو وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

الدراسة والتكوين
حصل على شهادة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة تل أبيب.

التجربة السياسية
محمد بركة هو السكرتير العام للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة وتعرف في إسرائيل اختصارا بـ"حداش". وتعد الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة من أقوى وأكبر الأحزاب العربية الممثلة في الكنيست الإسرائيلي.

وكانت الجبهة قد تأسست عام 1977 من حزب ركاح (المنشق من الحزب الشيوعي الإسرائيلي عام 1965) ومن شخصيات عربية ويهودية يسارية من المثقفين. ومع مرور الوقت غلب عليها الطابع العربي الفلسطيني، وأصبحت قاعدة مناصريها تتسع في الوسط العربي بإسرائيل خاصة من العمال والمثقفين الشباب، وظل تأييدها ينحسر في الوسط اليهودي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع في جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي للساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. قدر جهاز الإحصاء الفلسطيني عدد الفلسطينيين في نهاية 2013 بحوالي 11.8 مليون نسمة.

يقع شرق البحر الأبيض المتوسط، تحده شمالاً وشرقاً سوريا، وجنوباً إسرائيل. يعد قطباً إقليمياً في التجارة والمال، ويعرف بتنوع تركيبة مجتمعه الذي ينتمي لطوائف دينية ومذهبية متعددة.

دولة في غرب القارة الآسيوية، تحدها من الشمال تركيا، ومن الشرق العراق، ومن الجنوب الأردن، ومن الغرب إسرائيل ولبنان والبحر الأبيض المتوسط.

أقيمت إسرائيل بعد احتلال اليهود لأرض فلسطين، وهي الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام, ولها حدود مع مصر وقطاع غزة والأردن والضفة الغربية ولبنان وسوريا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة