إصابات الركبة

تعد إصابات الركبة من الحالات الشائعة لدى الرياضيين، وتنتج عن النشاط الرياضي أو الحركي، أو بسبب القيام بحركات مفاجئة أو مضرة. وهي أنواع منها إصابات الرباط الصليبي، وإصابات الأوتار، وارتشاح المفصل.

أبرز إصابات الركبة المرتبطة بالأنشطة الرياضية

متلازمة ألم رضفة الفخذ (Patellofemoral pain syndrome): وهي مجموعة من الأعراض التي تنتج عن استعمال الركبة بشكل مفرط، وتؤثر عادة في الرياضيين الذي يمارسون الجري. وهذه  المتلازمة أكثر شيوعا لدى النساء منها لدى الرجال، وتؤدي إلى حدوث ألم في مقدمة الركبة قد يتفاقم عند استعمالها مثل الجري أو صعود الدرج.

إصابات الرباط الصليبي: وهو زوج من الأربطة يأخذ شكل حرف X، ويعمل على تثبيت مفصل الركبة. وتحدث الإصابة عندما يحدث شد أو تمزق نتيجة حركة التفافية مفاجئة، مثل أن تكون القدم في اتجاه معين ويتم لف الركبة في الاتجاه المعاكس. كما قد تحدث الإصابة نتيجة رض مباشر كالناتج عن التصدي لكرة قدم مباشرة.

إصابات الأربطة الجانبية: وتحدث نتيجة ضربة على الركبة، في الرياضات التي تتضمن تلامسا بين اللاعبين مثل كرة القدم.

إصابات الأوتار: والوتر هو الجزء الذي يربط العضلة بالعظم أو بنسيج آخر، وعند التحامل على العضلة وأوتارها بشكل كبير، فإنها قد تصاب بشد أو تمزق. ويحدث هذا في الرياضات التي  تتطلب القفز مثل كرة السلة.

إصابات الغضاريف الهلالية (menisci): وهو غضروف يقسم مفصل الركبة جزئيا إلى قسمين. ويمكن أن تحدث الإصابة عند لف مفصل الركبة بينما يحمل الشخص ثقلا، أو عندما يلف الشخص الفخذ بينما يبقى مفصل الركبة ثابتا.

ارتشاح المفصل: ويحدث هذا بعد تعرض الركبة لإصابة، إذ تتجمع السوائل في الركبة، ويطلق على هذه الحالة أيضا اسم "ماء على الركبة".

الوقاية من إصابات الركبة

ووفقا للمؤسسة الوطنية لالتهاب المفاصل والعضلات والعظام والأمراض الجلدية، يمكن تقليل مخاطر إصابات الركبة عبر المجموعة من الخطوات والإجراءات الوقائية، مثل:

  1. ممارسة التسخين قبل البدء بالتمارين الرياضية.
  2. تقوية عضلات الساق التي تشكل دعامة للركبة، وذلك عبر استعمال الدراجة الثابتة مثلا.
  3. تجنب الزيادة المفاجئة في قوة التمارين، وقم بزيادتها كما وكيفا تدريجيا.
  4. ارتد حذاء حيدا يلائم قدمك، فذاك يساعد على الحفاظ على توازنك أثناء التمرين.
  5. حافظ على وزن صحي، وذلك لتقليل الحمل الملقى على الركبة.
  6. الحصول على التوجيه والإرشاد من مدرب متخصص أثناء أداء التمرين من أجل عدم القيام بحركات خاطئة أو مؤذية.

_______________
 National Institute of Arthritis and Musculoskeletal and Skin Diseases

المصدر : الجزيرة