ماذا تعرف عن كأس القارات؟

بطولة كأس القارات معيار مهم لتقييم استعدادات الدولة لاستضافة المونديال في العام التالي (رويترز)
بطولة كأس القارات معيار مهم لتقييم استعدادات الدولة لاستضافة المونديال في العام التالي (رويترز)

انطلقت بطولة كأس القارات لكرة القدم رسميًا لأول مرة عام 1992، وتستضيف روسيا دورتها العاشرة من 17 يونيو/حزيران حتى الثاني من يوليو/تموز 2017.

وتنظم البطولة كل أربع سنوات وتشارك فيها المنتخبات الفائزة بكؤوس أمم أوروبا، وكوبا أميركا، وكأس آسيا، وكأس أفريقيا، والكونكاكاف، وبطل أوقيانوسيا، إلى جانب الفائز بآخر نسخة من بطولة كأس العالم، ومنتخب البلد المستضيف.

منذ 2011 تقام قبل عام من انطلاق كأس العالم، حيث تعد بطولة كأس القارات معيارا مهما لتقييم استعدادات الدولة لاستضافة المونديال في العام التالي.

وطوال السنوات الماضية، جذبت البطولة الكروية الأنظار إليها، وشهدت العديد من الأرقام والإحصائيات.

وفي ما يلي أبرزها:

يمتلك المنتخب البرازيلي صاحب الظهور الأكبر في المباريات النهائية للبطولة بإجمالي خمس مرات، حقق اللقب في أربعة، واكتفى بالوصافة مرة واحدة.

وجاء في المرتبة الثانية المنتخب الأرجنتيني (ثلاث مرات) ثم فرنسا (مرتين)، وظهر في النهائيات مرة واحدة منتخبات اليابان والدانمارك والسعودية والمكسيك وأستراليا والكاميرون وأميركا وإسبانيا.

ويتربع المنتخب البرازيلي على قمة أكثر الفرق خوضًا للمباريات بكأس القارات بإجمالي 33 لقاء، محققًا الفوز في 23 وتعادل في خمسة وخسر خمسة، يليه المنتخب المكسيكي بإجمالي 22 مباراة.

وشهدت مباراتان تسجيل أكبر عدد من الأهداف بإجمالي عشرة في كل منهما؛ الأولى عام 1999 عندما فاز منتخب "السامبا" على نظيره السعودي بثمانية أهداف لهدفين، والثانية عام 2013 عندما فاز المنتخب الإسباني على تاهيتي بعشرة أهداف نظيفة.

وتعد بطولة كأس القارات التي أقيمت عام 2013 بالبرازيل صاحبة الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة بها بإجمالي 68 هدفًا، أما الأقل تهديفيًا فكانت عام 1992 بتسجيل 18 هدفًا فقط.

ويتصدر أربعة لاعبين قائمة الأكثر تسجيلًا في مباراة واحدة، برصيد أربعة أهداف.

وتمكن المكسيكي كواوتيموك بلانكو من إحراز أربعة أهداف في لقاء منتخب بلاده أمام السعودية عام 1999، التي انتهت بفوز المكسيك بخمسة أهداف لهدف.

وفي النسخة نفسها من البطولة، سجل السعودي مرزوق العتيبي أربعة أهداف في مباراة منتخب بلاده أمام مصر، التي انتهت بفوز "الأخضر" السعودي بخمسة أهداف لهدف.

وفي كأس القارات 2013، تمكن فيرناندو توريس مهاجم "الماتادور" الإسباني من تسجيل أربعة أهداف في مباراة منتخب بلاده أمام تاهيتي، التي انتهت بفوز فريقه بعشرة أهداف نظيفة.

وتكرر السيناريو نفسه في النسخة ذاتها، عندما سجل الأورغوياني أبل هرناندز أربعة أهداف في مباراة منتخب بلاده أمام تاهيتي، التي انتهت بفوز فريقه بثمانية أهداف نظيفة.

وكانت أول بطاقة حمراء في تاريخ البطولة من نصيب الأميركي بريان كوين في مباراة منتخب بلاده أمام السعودية عام 1992، وكان آخرها جيرارد بيكيه من إسبانيا أمام البرازيل عام 2013.

ولم ينتظر المنتخب الإماراتي أكثر من 39 ثانية ليهز شباك نظيره الجنوب أفريقي في مرحلة المجموعات في نهائيات بطولة كأس القارات التي احتضنتها السعودية في 1997.

وبذلك، نجح الإماراتي حسن مبارك في هز شباك "البافانا بافانا"، محرزًا بذلك أسرع هدف في تاريخ كأس القارات.

ويتربع الحارس البرازيلي ديدا على قائمة أكثر اللاعبين خوضًا للمباريات في كأس القارات بإجمالي 22 مباراة، يليه مواطنه لوتشيو (17 مباراة) ثم المكسيكي بافل باردو (16 مباراة).

ويشارك في النسخة العاشرة (2017) ثمانية منتخبات، تم تقسيمها إلى مجموعتين، ضمت الأولى روسيا ونيوزيلاندا والبرتغال والمكسيك، وضمت الثانية ألمانيا والكاميرون وتشيلي وأستراليا.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

دولة تمتد على مناطق شاسعة من شمال قارة آسيا وشرق قارة أوروبا، لها حدود برية بطول 20.241 كيلومترا مع 15 دولة، وهي أكبر دول العالم من حيث المساحة الجغرافية.

17/2/2014

تقع إسبانيا جنوب غرب أوروبا، يربطها مضيق جبل طارق بأفريقيا, يحدها شمالا المحيط الأطلسي وخليج بسكاي، وشرقا فرنسا وأندورا، وجنوبا البحر الأبيض المتوسط، وغربا البرتغال والمحيط الأطلسي.

16/12/2010

تقع الأرجنتين في أميركا الجنوبية، تحدها من الشمال تشيلي والبرازيل، ومن الشرق البرازيل والمحيط الأطلسي، ومن الجنوب والغرب تشيلي.

16/12/2010

جمهورية بأميركا الجنوبية، يحدها من الشمال المحيط الأطلسي وغويانا الفرنسية وسيرنام وغوايانا وفنزويلا وكولومبيا، ومن الغرب كولومبيا وبيرو وبوليفيا والباراغواي والأرجنتين، ومن الجنوب الأوروغواي، ومن الشرق المحيط الأطلسي.

17/2/2014
المزيد من رياضي
الأكثر قراءة