الفورمولا وان.. سباق السرعة القصوى

Australian Formula 1 racer Daniel Ricciardo from Red Bull Racing drives during the qualifier on the Hockenheimring in Hockenheim, Germany, 30 July 2016.
تتجاوز سرعة السيارات الفورمولا وان 380 كلم في الساعة (الأوروبية)

أكبر جائزة عالمية لسباق السيارات، وأعلى صنف من سباقات السيارات الرياضية ذات المقعد الفردي والعجلات المفتوحة، تحظى المسابقة بمتابعة جماهيرية كبيرة، تتداخل فيها مصالح الرياضة والصناعة والبزنس.

التأسيس
استمدت الجذور الأولى لبطولة "الفورمولا وان" من النجاحات التي حققتها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، ما دفع إلى التفكير بتنظيم بطولة عالمية في هذه الرياضة، حيث قرر الاتحاد الدولي للسيارات بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية إطلاق هذا البطولة ابتداء من عام 1950 حيث جرت أولى سباقات تلك الجائزة على حلبة "سلفرستون" بإنجلترا.

وسميت بـ"الفورمولا" نسبة إلى مجموعة قواعد وضعتها الجمعيات المشاركة بسباقات الجائزة الكبرى الأوروبية قبيل الحرب العالمية الثانية، وتمت صياغتها والمصادقة عليها بسبب ظروف الحرب عام 1947، حيث تنص على التزام جميع المشاركين في السباقات بها.

البطولة
يتألف الموسم الواحد من سباق "الفورمولا وان" من سلسلة من السباقات تجري على حلبات خاصة معدة لذلك، وتجمع نتائج كل سباق من تلك السباقات في ذلك الموسم، وتتحدد سنويا جائزتان سنويتان، إحداهما للسائقين والأخرى لمصنعي السيارات، وذلك من خلال جمع عدد النقاط المتحصل عليها لكل متسابق في مختلف السباقات.

ورغم أن أوروبا تعتبر المعقل التقليدي لهذا السباق بحلباتها في بلدان مثل بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا وروسيا، احتضنت السباقات ابتداء من تسعينيات القرن الماضي في حلبات دولية جديدة بدول مثل أستراليا والصين وماليزيا وسنغافورة وتركيا والإمارات والبحرين، إضافة إلى حلبات أخرى بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك والبرازيل.

الهيكلة
يشرف على تنظيم البطولة الاتحاد الدولي للسيارات، بالتنسيق مع مؤسسة " فورمولا وان"، ويبلغ عدد الفرق المشاركة في البطولة 13 فريقا، ويشارك كل فريق بسيارتين.

ويشترط أن يتحصل كل متسابق على رخصة خاصة تعرف باسم "Super license" تمنح من قبل الاتحاد الدولي للسيارات ليسمح له بالمشاركة في سباقات البطولة.

وتبلغ سعة محركات السيارات المشاركة 2400 CC مع ثمان أسطوانات، وتتجاوز سرعتها 380 كلم في الساعة، ويخدم كل فريق مشارك طاقم يتألف ما بين 300 و600 شخصا منهم حوالي 60 يعملون في حلبة السباق.

ويستعمل المنظمون في سباقات البطولة مجموعة من الأعلام بألوان مختلفة، يستخدم كل واحد منها لإعلام سائقي السباق بقرار أو إنذار أو عقوبة أو ما يشبه الطرد من السباق، وهي تتنوع ما بين أعلام بيضاء وأخرى ذات مربعات بيضاء وسوداء، وكذلك صفراء، وأخرى صفراء وحمراء، وزرقاء وسوداء، إضافة إلى خضراء وحمراء، وعلم أسود مع دائرة برتقالية.

ويحظى كل سباق للبطولة بمتابعة كبيرة للجماهير في الحلبة تصل غالبا إلى مئة ألف متفرج، إضافة إلى ملايين المشاهدين عبر التلفزيون في العالم من خلال نقلها إلى أزيد من مئتي دولة.

الأبطال
يعد"غيوسيب فارينا" سائق سيارة " ألفا روميو" أول فائز ببطولة "الفورمولا وان" عام 1950، لكن الأرجنتيني"خوان مانويل فانجيو" حقق بعد ذلك رقما قياسيا عالميا بفوزه بالبطولة خمس مرات ( 1951 و1954 و1955 و1956 و1957).

ثم تمكن الألماني "مايكل شوماخر" من تحطيم الرقم بتتويجه بها سبع مرات (1994 و1995 و2000 و2001 و2002 و2003 و2004).

كما تألقت أسماء عدة في بطولة "الفورمولا وان" أشهرها البرازيلي"إرتون سينا" الذي فاز بها أعوام 1988 و1990 و1991، والألماني سيباستيان فيتل أعوام 2010 و2011 و2012 و2013 الذي أصبح عام 2010 أصغر متسابق يتوج بها في سن الثالثة والعشرين من عمره بدلا عن البريطاني "لويس هاملتون" الذي حقق ذلك عام 2008 .

التأثير
تتمتع بطولة "الفورمولا وان" بتأثير اقتصادي وسياسي كبير في عدد من البلدان المتقدمة، بسبب انعكاسها الاقتصادي على مجال صناعة السيارات، وما توفره من عائدات مالية من خلال الإشهار، والدعاية المباشرة وغير المباشرة لأنواع من السيارات والنقل التلفزي، والحجم المالي للسيارات المصنعة خصيصا للمتسابقين، التي تقدر تكاليف تصميمها وتصنيعها ملايين الدولارات.

وتتضارب الأرقام طبقا لعدد من المصادر حسب نوعيات السيارات والشركات العالمية المصنعة لها، لكنها تتحدث معظمها عن تخصيص تلك الشركات لميزانيات سنوية تتراوح بين أزيد من 120 مليون وأربعمئة مليون دولار لتصنيعها، إضافة إلى ما ينتج عن ذلك من خلق استثمارات للمصنعين وفرص عمل في الشركات المعنية.  

الحوادث
لقي 51 سائقا حتفهم أثناء قيادتهم سيارات في بطولة "الفورمولا وان"، كان أولهم البريطاني "كامرون إيرل" عام 1952، وكان أكثر الضحايا 14 من الولايات المتحدة وعشرة  من بريطانيا وسبعة من إيطاليا، وأربعة من فرنسا وأربعة من النمسا واثنين من ألمانيا والباقي من دول مختلفة.

وتعد الحادثة التي أودت بحياة السائق البرازيلي "إرتون سينا" خلال سباق بـ"سان مارينو" عام 1994 من بين أكثر الحوادث المأساوية التي ميزت تاريخ سباق "الفورمولا وان".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A handout picture provided by the US Defence Video Imagery Distribution System (DVIDS) on 10 July 2016 shows a Remotec Andros F-6A bomb-disposal robot during an active shooter exercise by the xplosive Ordnance Disposal Mobile Unit (EODMU) 6, Detachment Mayport, in Mayport, Florida, USA, 22 February 2013. Five police officers were killed, and at least 9 injured, inlcuding two civilians, when shots were fired during a protest rally in downtown Dallas on 07 July 2016, offi

الروبوت القنبلة أو الروبوت المفخخ رجل آلي يستخدم لقتل الهدف، واستعملته شرطة دالاس في الثامن من يوليو/تموز 2016 لتصفية القناص ميكا جونسون الذي قتل خمسة من رجال الشرطة.

Published On 10/7/2016
In this photo made on Wednesday, Aug 6, 2014, Mohammed Younis, 31, stands in his family home in Gaza City. Mohammed was wounded on July 30, 2014 in the Shijaiyah neighborhood of Gaza City, and suffered multiple bone fractures to his arm and shrapnel wounds to his leg. More than 9,000 Palestinians, the majority of them civilians and nearly a third among them children, have been wounded in the month long Gaza war. (AP Photo/Dusan Vranic)

يحدث الكسر في العظم عندما يتعرض لضغط يفوق قدرة تحمله، ما يؤدي إلى حدوث شرخ فيه أو كسره. والكسور من الإصابات الشائعة التي تتطلب الإسعاف الأولي ومراجعة الطبيب فورا.

Published On 29/1/2014
Japanese player Kei Nishikori receives treatment from a trainer during the men's singles final tennis match against Spanish player Rafael Nadal at the Madrid Masters at the Magic Box (Caja Magica) sports complex in Madrid on May 11, 2014. Rafael Nadal won his fourth title at the Madrid Masters, 2-6, 6-4, 3-0 when Kei Nishikori retired with a lower back injury. AFP PHOTO / PIERRE-PHILIPPE MARCOU

تحدث الإصابات الرياضية للشخص أو اللاعب أثناء ممارسته النشاط الرياضي، سواء كان لاعبا محترفا في منتخب ينافس على مستوى العالم، أو طفلا يلعب كرة القدم في باحة المنزل.

Published On 16/6/2014
المزيد من رياضي
الأكثر قراءة