طريقة انتخاب رئيس الفيفا الجديد

The empty chair of FIFA president Joseph S. Blatter is pictured prior to a press conference at the FIFA headquarters in Zurich, Switzerland, 02 June 2015. FIFA president Joseph S. Blatter at the same event said he is resigning and has called for an extraordinary congress to elect his successor. 'I will organise an extraordinary congress for a replacement for me as president,' Blatter said at the hastily convened press conference in Zurich.
الرئيس الجديد سيخلف جوزيف بلاتر على عرش الفيفا (الأوروبية)

تنظم اللوائح الداخلية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) آليات انتخاب رئيس جديد حيث توضح الجهة المكلفة بالإشراف على الانتخابات، وتشدد على سرية التصويت وتكافؤ الفرص وتمنح كل مرشح وقتا كافيا لعرض برنامجه.

يضم الاتحاد الدولي لكرة القدم 209 اتحادات وتجتمع في زيوريخ السويسرية لانتخاب رئيس جديد خلفا للرئيس المنتهية ولايته.

تملك أفريقيا أكبر عدد من الأصوات (54 صوتا) أمام أوروبا (53 صوتا، جبل طارق غير معترف بها من الفيفا)، وآسيا (46 صوتا، يحق لـ 44 فقط التصويت بسبب إيقاف الكويت وإندونيسيا من قبل الفيفا)، والكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) (35 صوتا)، وأوقيانيا (11 صوتا)، ثم أميركا الجنوبية (10 أصوات). 

يطلب من ممثلي الاتحادات الـ209 ترك هواتفهم المحمولة خارج غرفة التصويت. 

– التصويت السري إلزامي حتى في حالة وجود مرشح واحد. 

– المترشح ملزم بالحصول على دعم خمسة اتحادات وطنية على الأقل لقبول أوراق ترشحه لخوض انتخابات رئاسة الفيفا. 

– يمنح كل مرشح 15 دقيقة لتقديم برنامجه الانتخابي أمام الجمعية العمومية. 

لجنة الانتخابات بالفيفا تتكون من رؤساء اللجنة التأديبية ولجنة الاستئناف ولجنة التدقيق. 

– يخرج من السباق بعد الجولة الأولى من التصويت المرشح الذي يحصل على العدد الأقل من الأصوات. 

– عند اشتداد المنافسة وتوزيع الأصوات يصعب أن يحصل أي مرشح على الثلثين لحسم الرئاسة من الجولة الأولى (أي أكثر من 137 صوتا). 

في هذه الحالة، يفترض أن يحسم الفائز بالرئاسة من الجولة الثانية التي تضم المرشحين المتبقين، حيث يكفي أي مرشح الحصول على نصف عدد الأصوات زائد واحدا للفوز، أي 105 أصوات.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية