نيو هورايزونز.. أول مسبار يصل بلوتو

An undated artist's concept made available by NASA and the Johns Hopkins University Applied Physics Laboratory/Southwest Research Institute (JHUAPL/SwRI) on 08 December 2014 shows the New Horizons spacecraft as it approaches Pluto and its three moons in summer 2015. New Horizons was launched from Earth on 19 January 2016, is now three billion miles (4.82 billion km) away and spend nearly nine years in hibernation but has woken up, as scheduled, on 08 December 2014.The craft's miniature cameras, radio science experiment, ultraviolet and infrared spectrometers and space plasma experiments would characterize the global geology and geomorphology of Pluto and large moon Charon, map their surface compositions and temperatures, and examine Pluto's atmosphere in detail, as well as have a look at the Kuiper Belt. The spacecraft's most prominent design feature is a nearly 2.1-meter dish antenna, through which it will communicate with Earth from as far as 7.5 billion kilometers away. EPA/NASA (JHUAPL/SwRI)
حلَّقت نيو هورايزونز فوق كوكب بلوتو عن قرب يوم 14 يوليو/تموز 2015 بعد رحلة قطعت فيها 4.8 مليارات كيلومتر (الأوروبية)

مركبة فضائية غير مأهولة تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) انطلقت في يناير/كانون الأول 2006 في مهمة فضائية لدراسة بيئة وجغرافية بلوتو ورصد قمره تشارون، واستكشاف حزام كويبر. بلغت كلفتها نحو 700 مليون دولار.

الخصائص 
يسبح مسبار نيو هورايزونز بسرعة 54.7 ألف كيلومتر في الساعة ليكون بذلك أسرع من أي مسبار فضائي على الإطلاق.

يبلغ وزن المسبار 454 كيلوغراما، وله سبع معدات علمية من بينها مطياف التصوير بالأشعة فوق البنفسجية وكاميرا تصوير ذات مدى تلسكوبي.

تفاصيل الرحلة
انطلق نيو هورايزونز في رحلته في يناير/كانون الأول 2006، وبعد حوالي 13 شهرا من الإبحار في الفضاء، أضاف ما يسمى "تأثير المقلاع" لكوكب المشتري نحو تسعة آلاف ميل في الساعة لسرعة المسبار.

عبر المسبار في يونيو/حزيران 2008 مدار زحل، ومدار أورانوس في مارس/آذار 2011، وواصل شق طريقه بنجاح ليعبر في أغسطس/آب 2014 مدار نبتون.

خلال رحلته قضى معظم الأوقات وهو في حالة سكون وخرج من سباته في يناير/كانون الثاني 2015 الماضي ليبدأ في جمع البيانات العلمية وغيرها.

undefined

كوكب بلوتو
بعد رحلة استغرقت زهاء عشر سنوات، اقتربت المركبة من بلوتو بنحو 12.500 كيلومتر متجاوزة تشيرون، وهو أكبر الأقمار الخمسة التابعة لبلوتو، على مسافة 29 ألف كيلومتر، وأرسلت أول صور مقربة لهذا النظام.

وحلَّقت فوق كوكب بلوتو عن قرب يوم 14 يوليو/تموز 2015 بعد رحلة قطعت فيها 4.8 مليارات كيلومتر.

وأدرك العلماء أن بلوتو -الذي اعتُبر يوماً تاسع كواكب المجموعة الشمسية- أكبر مما يعتقد بمحيط يبلغ نحو 2370 كيلومتراً أي أكبر بنحو ثمانين كيلومتراً من التقديرات السابقة.

وبالنظر إلى أنه لا يحمل كما كافيا من قوة الدفع التي تمكنه من إبطاء سرعته والدخول في مدار حول بلوتو، التقط الصور وأجرى تحليلاته وهو يحلق بسرعة عالية.

وتمكنت المركبة "نيو هورايزونز" من التقاط صور للكوكب الذي يوصف بالقزم والغامض، وبثتها بواسطة طيار آلي.

وكشفت الصور الملتقطة تفاصيل عن كوكب بلوتو لم يرها أحد من قبل عبر تاريخ الرحلات الفضائية. وتستغرق الإشارات اللاسلكية التي تنطلق بسرعة الضوء من المسبار نحو أربع ساعات ونصف حتى تصل إلى الأرض.

واحتفل العلماء بمختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية في بالتيمور بولاية ميريلاند، لدى إرسال المركبة إشارات تظهر أن جميع الأنظمة تعمل بشكل طبيعي وقيامها بتوصيل بيانات.

وتعليقا منه على الحدث، رحب الرئيس الأميركي باراك أوباما بهذا الإنجاز في تغريدة على موقع تويتر، ووصفه بأنه "يوم عظيم للاكتشاف والريادة الأميركية".

وبعد دراساته لبلوتو عن كثب وقمره الرئيسي تشارون ومجموعة أخرى من الأقمار الصغيرة لا تقل عن أربعة، سيواصل المسبار رحلته في حزام كويبر، آخر منطقة مجهولة بمجموعتنا الشمسية.

يذكر أن بلوتو حُرم عام 2006 من لقب كوكب ومن كونه الكوكب التاسع في المجموعة الشمسية، وذلك بعد أن اكتشف المسبار نيو هورايزونز -وهو في طريقه إليه- أكثر من ألف من أمثاله منذ اكتشافه ضمن حزام كويبر.

وقد قسم العلماء النظام الشمسي إلى ثلاث مناطق الأولى تضم الكواكب الصخرية وهي عطارد والزهرة والأرض والمريخ، والمنطقة الثانية تهيمن عليها الكواكب العملاقة الغازية وهي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون، أما المنطقة الأخيرة فهي حزام كويبر التي تقع في آخر المجموعة الشمسية، وهي أضخم بناء في نظامنا الشمسي، حيث تعتبر موطنا للمذنبات وأكثر من مئة ألف جرم سماوي بقطر يقل عن 62 ميلا.

ويعتقد العلماء أن منطقة حزام كويبر المتجمدة تخلفت عن نشأة المجموعة الشمسية قبل 4.6 مليارات عام، وهي موطن للمذنبات وأكثر من مئة ألف جرم يقل قطره عن مائة كيلومتر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A general view showing the New Poly Plaza office building which houses the headquarters of the China Investment Corporation (CIC) in Beijing, China 04 November 2012. CIC has announced it gained a ten percent stake in London's Heathrow airport through indirect acquisitions by its subsidiaries. CIC is China's main sovereign wealth fund based in Beijing with more than 300 billion euros under management.

الصناديق السيادية هي صناديق استثمارية تملكها الدول، وتأتي أغلب مواردها من إيرادات المواد الأولية، والهدف هو إدارة واستثمار جزء من الفوائض المالية للدولة في مشاريع طويلة الأمد.

Published On 13/3/2009
أبرز المحطات في الأزمة المالية

أبرز محطات الأزمة المالية منذ فبراير 2007 حين اندلعت أزمة قروض الرهن العقاري إلى أن أقر مجلس الشيوخ الأميركي في أكتوبر 2008 خطة مُعدلة للإنقاذ المالي.

Published On 12/10/2008
epa03653608 Pedestrians are watching Tokyo stock indexes on a public display board in Tokyo, Japan, 08 April 2013. Japanese stocks soared 08 April on a weaker Yen and a report that the Bank of Japan would start to buy government bonds this week. The benchmark Nikkei 225 Stock Average gained 358.95 points, or 2.8 per cent, to end at 13,192.59 while the broader-based Topix index was up 35.5 points, or 3.33 per cent, at 1,101.74. The central bank was expected to buy government bonds worth 1.2 trillion yen (12.2 billion US dollars) this week, the Nikkei business daily reported Sunday without citing any sources.

صكوك متساوية القيمة وقابلة للتداول تمثل قرضا طويل الأجل وتثبت حق حاملها فيما قدمه من مال على سبيل القرض، وحقه في الحصول على الفوائد المستحقة سواء ربحت الشركة أم خسرت.

Published On 15/8/2011
An exterior view of the offices of Fitch Ratings in New York, New York, USA, 16 October 2013. Democratic and Republican Senate leaders on 16 October announced a deal to raise the US debt limit ahead of the 17 October deadline and reopen the federal government, which has been closed since 01 October. The uncertainty over the way forward earlier on 16 October had prompted Wall Street ratings agency 'Fitch Ratings' to warn that the country's AAA credit was at risk.

برزت مؤسسات التصنيف الائتماني في ذروة الأزمة المالية العالمية وأزمة الديون السيادية بأوروبا، حيث خفضت التصنيف الائتماني للكثير من الدول، مما أثار انتقادات بشأن مدى موضوعية تصنيفات هذه المؤسسات.

Published On 15/7/2011
المزيد من أقمار اصطناعية
الأكثر قراءة