كازينو الأردن

من اعتصام يدين مجلس النواب الاسبق بقضية الكازينو - ارشيف1.jpg
وقفة احتجاج على قضية كازينو الأردن (الجزيرة نت-أرشيف)

دخلت القضية في القاموس السياسي والإعلامي الأردني عام 2008 عندما كشفت صحيفة العرب اليوم المستقلة عن توقيع حكومة معروف البخيت الأولى عام 2007 اتفاقية مع شركة الواحة التي يملكها مستثمر بريطاني من أصل كردي لإقامة "كازينوين" اثنين في البحر الميت ومنطقة المعبر الشمالي على الحدود مع إسرائيل.

وقضت بنود الاتفاقية بحصول الحكومة الأردنية على ما يصل إلى 40% من عائدات الكازينو، مع شروط اعتبرت مجحفة بحق الأردن، منها تحميله غرامات تصل لمليار دينار (1.4 مليار دولار) في حال قرر إلغاء الاتفاقية، والنص على التقاضي أمام القضاء البريطاني وعلى سرية الاتفاقية.

أثارت القضية لغطا كبيرا في الأردن تجدد مطلع عام 2011 إثر عودة معروف البخيت لترؤس الحكومة، فقام بإحالتها لهيئة مكافحة الفساد، ثم حققت فيها لجنة برلمانية مختصة.

وقررت تلك اللجنة اتهام كل من البخيت ووزير السياحة في حكومته الأولى أسامة الدباس، ووزير الشؤون القانونية خالد الزعبي بتهم من بينها التزوير والإخلال بواجبات الوظيفة وغيرها، إضافة لاتهام 15 وزيرا بالإهمال، والطلب من الادعاء العام ملاحقة عدد من كبار الموظفين في الدولة في تلك الفترة.

أعاد البرلمان التصويت على قراراته ليبرئ البخيت ويجنبه الملاحقة القضائية، وبعد مسار طويل من التقاضي تمت تبرئة الوزير أسامة الدباس وعدد من كبار الموظفين الذين لاحقهم القضاء، لتطوى هذه الصفحة دون نتائج سياسية أو قانونية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الأردن 1600

يقع الأردن غربي قارة آسيا، وتحده من الشمال سوريا ومن الشرق العراق والسعودية ومن الجنوب السعودية ومن الغرب فلسطين المحتلة، وينفذ إلى البحر الأحمر من خلال خليج العقبة.

Published On 2/12/2010
العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني1

ملك الأردن منذ عام 1999، عينه والده الملك الحسين قبل أيام من وفاته وليا للعهد محل عمه الأمير حسن. حافظ على علاقات الأردن قوية بالدول الغربية وخاصة أميركا.

Published On 16/12/2010
معروف البخيت - الموسوعة / epa02969984 (FILE) A file photo dated 03 March 2011, shows Jordanian Prime Minister Marouf Bakhit delivering his confidence speech at the Lower House of Parliament in Amman, Jordan. According to media sources, the cabinet of Prime Minister Marouf Bakhit resigned on 17 October, one day after a majority of lawmakers at the lower house of parliament sent a petition to the monarch demanding their dismissal. Jordan's King Abdullah II picked Awn Khasawneh, a prominent judge at the International Court of Justice (ICJ) as new prime minister, and asked him to form a new government tasked with carrying out political reform, according to a royal court statement. EPA/JAMAL NASRALLAH

سياسي أردني، ترأس حكومتين، شاب التوتر علاقتهما بالحركة الإسلامية في البلاد. تصاعدت مع بداية عام 2011 موجة الغضب الشعبي ضد حكومته، ونُظّم العديد من المظاهرات المطالبة باستقالته.

Published On 28/12/2014
مدينة عمان الأردنية amman - الموسوعة

عاصمة الأردن ومدينة الجبال السبعة، ومن أقدم المدن المأهولة في التاريخ، وهي أكبر مركز تجاري وصناعي في البلاد، تحتضن العديد من الآثار التاريخية، أهمها المدرج الروماني وجبل القلعة.

Published On 20/11/2014
المزيد من تاريخ
الأكثر قراءة