ماذا تعرف عن البنود الجزائية في عقود اللاعبين؟

Journalists and tv crews wait outside an airport terminal for Brazilian soccer player Neymar after Spain's La Liga rejected a payment of a record-breaking release clause that would allow him to leave Barcelona for Paris St Germain, in Barcelona, Spain August 3, 2017. REUTERS/Albert Gea
صفقة انتقال نيمار إلى فريق باريس سان جيرمان حظيت بمتابعة إعلامية كبيرة (رويترز)

البنود الجزائية في البطولة الإسبانية أقرب إلى عملية "شراء عقود" من فسخها، كما هو الحال في البطولات الأوروبية الأخرى، وهي تختلف عنها في الطريقة التي يتم فيها تفعيلها.

وفيما ما يأتي عرض لماهية البنود الجزائية لعقود لاعبي كرة القدم في إسبانيا وسبل تفعيلها.

كيف يتم الاتفاق عليها؟
لا يعد إدراج بنود جزائية لفسخ العقد إلزاميا بموجب القوانين، إلا أنها أصبحت متداولة على نطاق واسع منذ عام 1985، بعدما أجاز تشريع جديد للاعبين التحرر من عقودهم بشكل أحادي مقابل تعويض مالي تحدده المحكمة، ما لم يكن متفقا مع النادي على بند جزائي.

وفي حين كان هذا الأمر يتطلب مسارا طويلا بالنسبة للاعب والنادي، بدا أن الأمثل هو الاتفاق من البداية على بدل فض العقد.

ويقول المحامي المتخصص في القوانين الرياضية ماركوس غاليرا إن "اللاعبين لا يريدون أن يكونوا غير قادرين على اللعب لفترة أشهر أو سنوات"، في حال عدم التوصل إلى اتفاق على فسخ العقد.

وفي بعض الحالات -ومنها نيمار– يمكن لقيمة فسخ العقد أن ترتفع تدريجا. فبعدما مدد عقده العام الماضي حتى 2021، كانت قيمة البند الجزائي في العام الأول للعقد الجديد 200 مليون يورو، وأصبحت مع دخوله السنة الثانية (في الأول من أغسطس/آب) 222 مليونا، وكان من المقرر أن ترتفع إلى 250 مليونا في السنة الثالثة.

كيف يتم تفعيلها؟
في إسبانيا، تعد هذه البنود أقرب إلى عملية "شراء عقود" من فسخها، كما هو الحال في البطولات الأوروبية الأخرى، وهي تختلف عنها بالطريقة التي يتم فيها تفعيلها.

فبدلا من أن يقوم النادي الشاري بدفع المبلغ مباشرة إلى النادي "البائع"، يتوجب على اللاعب أن يقوم بنفسه بدفع هذا المبلغ و"شراء نفسه".

ويتم هذا الأمر عن طريق إيداع المبلغ المحدد في البند الجزائي بعهدة رابطة الدوري الإسباني (ليغا)، ليصبح اللاعب في حل من التزامه تجاه ناديه الحالي. وتقوم رابطة الدوري بتحويل المبلغ إلى النادي.

وبموجب هذه الآلية، يفترض أن يقوم النادي "المشتري" بتحويل المبلغ إلى اللاعب، ليتولى هو دفعه إلى رابطة الدوري، وعبرها إلى ناديه.

موجبات ضريبية
أدى تغيير في احتساب الضرائب على قيمة البند الجزائي، إلى زيادة كبيرة في عدد الصفقات التي تتم عبر هذه الطريقة، أي انتقال لاعبين من ناد إلى آخر عبر دفع البند الجزائي للعقد.

وحتى عام 2016، كان المبلغ الذي يدفعه النادي المشتري إلى اللاعب لفسخ عقده مع ناديه الحالي يخضع لضريبة الدخل، مما قد يعني اضطرار النادي أحيانا لدفع قيمة فسخ العقد، وإضافة ضريبة إليها قد تصل إلى 48% من قيمة المبلغ الأساسي.

إلا أن هذه العملية باتت حاليا معفاة من الضريبة. ويرى غاليرا أن "هذه العمليات باتت أرخص بكثير حاليا".

مَن المستفيد؟
تاريخيا، كانت البنود الجزائية لصالح الأندية الكبيرة التي وضعت مبالغ خيالية لقاء فسخ عقود نجومها الكبار، بينما كانت تتمكن من اقتناص المواهب من الأندية الأقل شأنا مقابل مبالغ زهيدة نسبيا.

وعلى سبيل المثال، تبلغ قيمة فسخ عقد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع ريال مدريد، مليار يورو. وفي عام 2013 حينما سرت تقارير عن احتمال رحيل رونالدو عن النادي الملكي، قال رئيس الأخير فلورنتينو بيريز "ندفع للاعبين مبالغ جيدة جدا ونضع بنودا رادعة".

صفقة القرن
في صفقة تاريخية، انتقل النجم البرازيلي نيمار من فريق برشلونة الإسباني إلى فريق باريس سان جرمان صيف 2017.

وبعد إبلاغه نادي برشلونة الإسباني قرار الرحيل عنه، تمكن المهاجم البرازيلي نيمار من الانتقال إلى باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو هي قيمة البند الجزائي لفسخ عقده مع النادي الكتالوني.

ووصلت صفقة اللاعب نيمار التاريخية مراحلها الأخيرة بإعلان نادي برشلونة -في بيان رسمي- عن رغبة النجم البرازيلي بمغادرة الفريق.

وأكد النادي في بيانه على ضرورة دفع قيمة الشرط الجزائي في عقد نيمار البالغة 222 مليون يورو،  وهو ما تم بالفعل، وبعدها قدّم نادي باريس سان جيرمان في  4 أغسطس/آب 2017 لاعبه الجديد نيمار إلى وسائل الإعلام.

المصدر : الفرنسية