عثمان غازي.. رابع أطول جسر معلق في العالم

Turkish President Tayyip Erdogan makes a speech during the opening ceremony of Osman Gazi bridge in Kocaeli, Turkey, June 30, 2016. Kayhan Ozer/Presidential Palace/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
أردوغان خلال حفل افتتاح الجسر (رويترز)

جسر تركي يعد رابع أطول جسر معلق في العالم، ويربط بين ولايتي "كوجا إيلي" و"يالوفا" (شمال غربي البلاد)، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 1.3 مليار دولار.

التسمية
أطلق على الجسر الذي شيد فوق بحر مرمرة اسم عثمان غازي، تيمنا بالسلطان عثمان الأول الذي أعطى اسمه للسلالة العثمانية في القرن الـ14.

وافتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الخميس الثلاثين من يونيو/حزيران 2016، وقال بالمناسبة "كان يجدر بناؤه قبل خمسين عاما، لكننا أنجزناه أخيرا".

معلومات
يعد جسر عثمان غازي أحد أطول الجسور المعلقة في العالم، ويبلغ طوله ألفين و682 مترا، ويعد أهم حلقة في مشروع الطريق السريع الواصل بين ولايات "كوجا إيلي-يالوفا-بورصة-إزمير"، والبالغ طوله 433 كيلومترا، وسيقلل المسافة بين إسطنبول وإزمير من تسع ساعات إلى 3.5 تقريبا.

ويبلغ طول برجي جسر "عثمان غازي"، الذي يمر فوق خليج "إزميت" 252 متراً، وعرض الجسر 35.93 مترا، وبذلك يعد رابع أطول جسر معلق في العالم، وسيختصر المسافة بين ضفتي الخليج من نحو ساعتين إلى ست دقائق.

التكلفة
بلغت الاستثمارات الإجمالية في المشروع نحو 1.3 مليار دولار، وهو يندرج ضمن سلسلة مشاريع ضخمة تسعى تركيا إلى إنجازها مع عام 2023 الذي يوافق مئوية تأسيس الجمهورية التركية.

المصدر : الجزيرة + وكالات