تسليمة نسرين

Paris october 5, 2005. File photo:phto session with swedish authorTaslima Nasreen. Photo by Ulf Andersen/ Getty Image. - تسليمة نسرين - الموسوعة

كاتبة بنغالية وناشطة في مجال حقوق المرأة تعيش في المنفى بالهند، وهي ملاحقة من قبل حركات إسلامية بسبب كتاباتها ضد الإسلام.

المولد والنشأة
ولدت تسليمة نسرين يوم 25 أغسطس/آب 1962 بمنطقة ميمنسنغ في بنغلاديش، لأسرة مسلمة.

الدراسة والتكوين
اتجهت إلى الكتابة الأدبية في سن مبكرة رغم تفوقها في ميدان العلوم، ثم تخرجت في كلية الطب عام 1984 واشتغلت في إحدى مستشفيات العاصمة البنغالية داكا.

التجربة الفكرية
انتقدت نسرين الإسلام مما أثار ضدها حملة واسعة من ردود الأفعال. كما ألفت كتابا تناول قصة اغتصاب رجل مسلم لفتاة هندوسية، وهو ما اعتبر في حينها إشارة إلى ما يعانيه الهندوس في بلادها، فقامت الحكومة بمصادرته.

أصدرت مجموعات إسلامية -منها مجموعة "جند الإسلام"- مع بداية عام 1990 فتوى ضد نسرين تبيح دمها بسبب كتابتها ضد الإسلام، واضطرها ذلك إلى ترك الصحيفة التي كانت تكتب فيها عمودا خاصا، والتواري عن الأنظار فترة.

كما رصدت جماعات وشخصيات إسلامية في بنغلاديش والهند جوائز مالية نظير قتلها. وفي عام 2007 تعرضت لاعتداء في نادي الصحفيين بحيدر آباد الهندية أثناء إصدارها كتابا جديدا.

سكنت نسرين بالقرب من العاصمة الهندية نيودلهي، وقد حاولت الرجوع إلى بنغلاديش عام 1998 لكنها لم تستطع بسبب استمرار التهديدات الموجهة ضدها، كما تمنع الحكومة نشر كتبها باستمرار.

ألفت العديد من الكتب منذ بداية عام 1986 في مجال الرواية والشعر وغيرها، ومن بينها كتاب "العار" و"لا شيء" الممنوع في بنغلاديش، وكتاب" طفولتي" و"تلك الأيام السود" و"ريح عاصف" ومؤلف "لستُ بحال جيدة لكنك تبقى بحال جيدة يا وطني".

وبالإضافة إلى ذلك، كتبت في مجال حقوق المرأة وفق منهج انتقدت فيه العادات والثقافة التي تمارس الاضطهاد ضد النساء، بحسب رؤيتها.

المصدر : الجزيرة