محمية مانغروف

epa02052191 A Royal Bengal Tigress wearing a radio collar is released by the West Bengal forest department in Sunderban's mangrove forest, some 140 km south of Calcutta, India on 24 February 2010. The tigress was removed from the village of Sonagao after she attacked a woman on 22 February 2010. Government estimates that there are just over 1,400 tigers left in the wild in India. EPA/PIYAL ADHIKARY
تعتبر مانغروف محمية استثنائية وبيئة حيوية بوصفها مأوى للحيوانات النادرة كالنمر الملكي (الأوروبية)

من أكبر محميات الحيوانات النادرة في العالم، تقع على ضفاف خليج البنغال بين بنغلاديش والهند، أدرجت ضمن التراث العالمي للبشرية منذ عام 1987.

الموقع
تقع محمية مانغروف في دلتا الغانج المكونة من مجموعة من الجزر، وتشكل حدودا طبيعية بين بنغلاديش والهند على ضفاف خليج البنغال، وتبلغ مساحة منطقة المانغروف بين الهند وبنغلاديش حوالي 5800 كيلومتر مربع.

المزايا
تعد من أكبر محميات الحيوانات النادرة في العالم، وهي مدرجة ضمن التراث العالمي للبشرية منذ عام 1987، وتعتبر محمية استثنائية وبيئة حيوية بوصفها مأوى للحيوانات النادرة كالنمر الملكي في بنغلاديش، ودلافين نهر الغانج في الهند.

كما تأوي سلاحف بحرية وتماسيح نهرية، وآلاف الأنواع من الحيوانات النادرة أو المهددة بالانقراض، كما تحوي تشكيلة نباتية متميزة، من بينها آلاف أشجار المانغروف الطويلة التي تستخدم قشورها لأغراض طبية، وأخذت المحمية اسمها منها.

ويؤكد دعاة حماية البيئة وغابات المانغروف، أن نهر الغانج هو المكان الوحيد في العالم الذي توجد فيه الدلافين من فصيلة إيراوادي، وهي من بين الثديات المهددة بالانقراض في العالم.

درع طبيعي
تشكل المحمية درعا طبيعيا للسواحل الشرقية للهند والسواحل الجنوبية لبنغلاديش ضد العواصف التي تشتهر بها المنطقة، لكن إعصار "سدر" الذي ضرب بنغلاديش في نوفمبر/تشرين الثاني 2007 أضرَّ بها كثيرا، وتسبب في كارثة بيئية في المنطقة التي صنفت منذ 2001 بأنها محيط حيوي، لأنها تؤوي حيوانات نادرة.

وتعود تسمية المحمية إلى شجرة المانغروف التي تعتبر نظاما بيئيا متكاملا وفير الإنتاجية، يحتضن كائنات حية مختلفة وعديدة، ويوفر لها الغذاء والحماية الطبيعية. ويوجد 70 نوعا من شجرة المانغروف، ويتركز وجودها في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

المصدر : الجزيرة