تجمع دول الساحل والصحراء

تجمع دول الساحل والصحراء - الموسوعة

تجمع اقتصادي وسياسي تأسس عام 1998 في ليبيا، يضم في عضويته 29 دولة، يستهدف إقامة تنمية اقتصادية للدول الأعضاء، وتسهيل تنقل الأشخاص ورؤوس الأموال وتنفيذ المخططات الاقتصادية بينها، وذلك إلى جانب تطوير النظم التعليمية والتربوية.

التأسيس
أسس تجمع دول الساحل والصحراء في 4 فبراير/شباط 1998 بطرابلس في ليبيا، وقد أسسته ست دول هي ليبيا ومالي والنيجر والسودان وتشاد وبوركينا فاسو.

توسعت عضويته بعد ثماني سنوات من تكوينه ليضم نحو 29 دولة عربية وأفريقية، هي إريتريا، وبنين، وتونس، والتوغو، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجيبوتي، وساحل العاج، والسنغال، وسيراليون، والصومال، وغامبيا، وغانا، وغينيا بيساو، وليبيريا، ومصر، والمغرب، ونيجيريا، وكينيا، وموريتانيا، وساو تومي، وبرانسيب، وغينيا، وجزر القمر، والرأس الأخضر.

المقر
تم النص خلال إنشاء التجمع على أن العاصمة الليبية طرابلس هي مقر الأمانة العامة.

الأهداف
يهدف التجمع إلى إقامة اتحاد اقتصادي ينفذ من خلال مخطط تنموي متكامل مع مخططات التنمية الوطنية للدول الأعضاء، ويشمل الاستثمار في الميادين الزراعية والصناعية والاجتماعية والثقافية وميادين الطاقة.

كما يهدف إلى إزالة كافة العوائق التي تحول دون وحدة الدول الأعضاء عن طريق اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تسهيل تحرك الأشخاص ورؤوس الأموال ومصالح مواطني الدول الأعضاء، وحرية الإقامة والعمل والتملك وممارسة النشاطات الاقتصادية.

وتجعل المنظمة من مهامها ضمان حرية تنقل البضائع والسلع ذات المنشأ الوطني والخدمات، وتشجيع التجارة الخارجية عن طريق رسم وتنفيذ سياسة الاستثمار في الدول الأعضاء، وذلك بالإضافة إلى زيادة وتطوير وسائل النقل والاتصالات الأرضية والجوية والبحرية فيما بين الدول الأعضاء عن طريق تنفيذ مشاريع مشتركة.

وتنص على ضرورة موافقة الدول الأعضاء على إعطاء المواطنين نفس الحقوق والامتيازات المعترف بها لمواطنيها وفقا لدستور كل دولة.

وتعمل المنظمة على تنسيق النظم التعليمية والتربوية في مختلف مستويات التعليم والتنسيق في المجالات الثقافية والعلمية والتقنية.

الهيكلة
يضم تجمع دول الساحل والصحراء عدة هيئات هي:

– مجلس الرئاسة: وهو السلطة العليا للتجمع، ويتكون من قادة ورؤساء الدول الأعضاء وينعقد في عواصم الدول الأعضاء مرة في العام وبالتناوب، كما يتخذ القرارات واللوائح اللازمة لتحقيق أهداف وبرامج التجمع.

– المجلس التنفيذي: ويتكون من الأمناء والوزراء المكلفين بقطاعات العلاقات الخارجية والتعاون، قطاع الاقتصاد والمالية والتخطيط، قطاع الداخلية والأمن العام، ويعقد اجتماعا كل ستة أشهر.

– الأمانة العامة: مقرها مدينة طرابلس في ليبيا.

– مصرف التجمع للتنمية والتجارة: ويكلف بالقيام بالأعمال التنموية داخل دول التجمع بالإضافة إلى ممارسة أي نشاط مصرفي مالي أو تجاري وإعطاء الأولوية في ذلك للدول الأعضاء، ومقره المؤقت مدينة طرابلس.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي: وهو ذو مهمة استشارية تتمثل في مساعدة أجهزة المنظمة، وإعداد سياسات وخطط وبرامج التنمية ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ويضم خمسة أعضاء مختارين عن كل دولة عضو، وله أربع لجان ومقره مدينة باماكو عاصمة جمهورية مالي.

اعتُرف بتجمع دول الساحل والصحراء كتجمع اقتصادي إقليمي تابع لمنظمة الوحدة الأفريقية منذ يوليو/تموز 2000. كما مُنح صفة مراقب لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة