الصين.. عملاق اقتصادي يشكو بطء النمو

رصيف لتصدير واستيراد حاويات البضائع في ميناء تشينغداو شرقي الصين (أسوشيتد برس)
رصيف لتصدير واستيراد حاويات البضائع في ميناء تشينغداو شرقي الصين (أسوشيتد برس)

منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي انتقل الاقتصاد الصيني من اقتصاد مغلق خاضع لنظام التخطيط المركزي إلى نمط أكثر توجها نحو اقتصاد السوق، وفي عام 2010 أصبحت أكبر دولة مصدرة في العالم.

وقد طبقت سلطات بكين إصلاحات اقتصادية من قبيل التخلص من الزراعة على النمط السوفياتي (الكولخوزات)، والتحرير التدريجي للأسعار، وإلغاء مركزية تحصيل الضرائب، وزيادة استقلالية الشركات التابعة للدولة، وتطوير القطاع الخاص وأسواق المال وتحديث القطاع المصرفي.

وأدت الإصلاحات المطبقة إلى تحقيق الصين معدلات نمو قياسية منذ عام 1978، إذ أصبحت البلاد في عام 2014 أكبر اقتصادات العالم وفق معدل القدرة الشرائية، غير أن الصين تواجه العديد من التحديات الاقتصادية، فعليها تقليص حجم الادخار المحلي الضخم (بسبب ضعف الاستهلاك الداخلي)، وعليها الحد من الهجرة القروية، وتقليص الفساد والجرائم الاقتصادية، واحتواء الأضرار البيئية الناجمة عن التلوث، ومعالجة التوترات الاجتماعية الناتجة عن التحول الاقتصادي السريع.

وشهد الاقتصاد الصيني في السنوات القليلة الماضية انخفاضا كبيرا في وتيرة نموه السريع، وذلك نتيجة عوامل عديدة منها تضخم الديون الناتجة عن سياسات تحفيز الإقراض، والطاقة الإنتاجية الفائضة في القطاع الصناعي، وبطء تعافي شركاء الصين التجاريين في وقت تعتمد فيه بكين على التصدير كمحرك أساسي للاقتصاد.

مؤشرات كبرى
الناتج المحلي الإجمالي: 10.38 تريليونات دولار
– نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي: 7.4%
– نصيب الفرد من الناتج المحلي: 12900 دولار
– مساهمة القطاعات الاقتصادية في الناتج المحلي: الزراعة 9.2%، الصناعة 42.6%، الخدمات 48.2%
– نسبة السكان تحت خط الفقر: 6.1%.

المالية العامة
– الإيرادات: 2.285 تريليون دولار
– النفقات: 2.469 تريليون دولار
– عجز الموازنة: 1.8%
– نسبة الدين العام: 15.1% من الناتج المحلي الإجمالي
– قيمة الدين الخارجي: 894.9 مليار دولار
– معدل التضخم: 2%
– الاحتياطي من الذهب والعملات الأجنبية: 3.899 تريليونات دولار.

اليد العاملة
– القوة العاملة: 801.6 مليون شخص
– توزيع اليد العاملة حسب القطاعات: الزراعة 33.6%، الصناعة 30.3%، الخدمات 36.1% (إحصائيات 2012)
– البطالة: 4.1%
– الصناعات الأساسية: التعدين ومعالجة الخامات والحديد والصلب والألومنيوم والمعادن الأخرى، والفحم، وبناء الآليات والمنسوجات والملابس والإسمنت والكيماويات والأسمدة، والمنتجات الاستهلاكية، بما فيها الأحذية ولعب الأطفال والإلكترونيات.

التجارة الخارجية
– قيمة الصادرات: 2.3424 تريليونات دولار
– الصادرات: المعدات ومنها الإلكترونية، والملابس، والأثاث، والنسيج، والخضراوات والفواكه.
– جهات التصدير: الولايات المتحدة 16.9%، هونغ كونغ 15.5%، اليابان 6.4%، كوريا الجنوبية 4.3%
– قيمة الواردات: 1.96 تريليون دولار
– المستوردات: المعدات الإلكترونية وغيرها من المعدات، النفط، المفاعلات النووية، المعدات الطبية، خامات المعادن، محركات المركبات
– جهات الاستيراد: كوريا الجنوبية 9.7%، اليابان 8.3%، الولايات المتحدة 8.1%، ألمانيا 5.4%، وأستراليا 5%.

الاستثمارات
– الاستثمار الأجنبي المباشر: 1.287 تريليون دولار
– الاستثمار الصيني في الخارج: 646.3 مليار دولار
– الحساب الجاري: 219.7 مليار دولار
سعر الصرف: الدولار يساوي 6.1428 يوانات.
ـــــــــــــ
الإحصائيات الواردة تتعلق بتقديرات 2014

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تأسست آسيان في 8 أغسطس/آب عام 1967 في بانكوك بتايلند من خمس دول هي إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند. وانضمت بروناي إلى المجموعة في يناير/كانون الثاني عام 1984 وأعقبتها فيتنام في 1995 ولاوس وميانمار فى 1997 وكمبوديا في 1999.

تأسست منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك) عام 1989 بدعوة من أستراليا، حيث انعقد اجتماع قمة في كانبيرا بأستراليا تم فيه الاتفاق على تكوينها لتكون نقطة التقاء بين اقتصادات آسيا والمحيط الهادي، والاتفاق على سياسة الانفتاح وتحرير الاقتصاد في البلدان الأعضاء.

وُقعت اتفاقية ستارت 2 بين موسكو وواشنطن عام 2010 لخفض الأسلحة الإستراتيجية، للحفاظ على توازن الرعب بين أكبر دولتين نوويتين، وتجنيب العالم أي تداعيات خطيرة للخلافات السياسية بينهما.

وكالة أوروبية لمراقبة وحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، تحارب الهجرة السرية وتجارة البشر، وتعمل على منع تسلل الإرهابيين المفترضين إلى أوروبا. اتهمت بانتهاك حقوق الإنسان بسبب أسلوب تعاملها مع قوارب المهاجرين.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة