النفط يرتفع والذهب يتماسك وترقب لبيانات أميركية عن الوظائف

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، وتتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بدعم من قرار "أوبك بلس" إجراء أكبر خفض للإمدادات منذ عام 2020، وذلك رغم القلق حيال الركود وارتفاع أسعار.

وبحلول الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش زاد خام برنت 1% إلى 95.44 دولارا للبرميل. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أيضا 1.16% إلى 89.5 دولارا للبرميل.

وقال ستيفن برينوك من "بي في إم" للسمسرة في النفط "سيكون من بين التداعيات الرئيسية لتخفيضات أوبك الأخيرة العودة المرجحة إلى سعر 100 دولار للنفط (…) إلا أن المكاسب ستكون محدودة في ظل تزايد العوامل الاقتصادية غير المواتية".

ويتجه الخامان القياسيان لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني، ويقترب خام برنت من تسجيل ارتفاع بـ8% هذا الأسبوع، لكنه لا يزال منخفضا بشكل كبير بعد اقترابه من أعلى مستوى على الإطلاق عند 147 دولارا للبرميل، الذي سجله في مارس/آذار الماضي بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وأضاف ارتفاع الدولار مزيدا من الضغط على أسعار النفط وسط تصريحات من مسؤولي الاحتياطي الأميركي (البنك المركزي) أجمعت على أن البنك سيواصل تشديد السياسة النقدية على نحو كبير وسريع.

وتترقب الأسواق تقرير بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم الجمعة، ويتوقع خبراء اقتصاد إضافة 250 ألف وظيفة في الشهر الماضي مقارنة مع 315 ألفا في أغسطس/آب الماضي.

والخفض الذي قررت "أوبك بلس" تطبيقه هو الأكبر منذ 2020، ويأتي قبل فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على النفط الروسي. وسيضغط هذا القرار على سوق تعاني بالفعل من قلة المعروض.

الذهب يتماسك

واستقرت أسعار الذهب اليوم الجمعة قبيل تقرير الوظائف الأميركية الذي قد يدعم توقعات المستثمرين بخصوص مسار رفع البنك المركزي الأميركي لأسعارالفائدة.

وبحلول الساعة 01:23 بتوقيت غرينتش لم يطرأ تغير يذكر على الذهب في المعاملات الفورية واستقر عند 1709.69 دولارات للأوقية (الأونصة).

وصعدت الأسعار بنحو 3% هذا الأسبوع بدعم من تراجع الدولار والعائد على سندات الخزانة بعد بلوغ أعلى مستوى في أعوام.

كما استقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1719.90 دولارا للأوقية، وتتجه أسعاره صوب أكبر زيادة أسبوعية منذ مارس/آذار الماضي.

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 20.56 دولارا للأوقية، كما انخفض البلاتين 0.4% إلى 918.38 دولارا للأوقية، في حين نزل البلاديوم 0.6% صوب 2247.62 دولارا للأوقية.

المصدر : رويترز