التدهور الاقتصادي بإيران يطيح بوزير المالية

Iranian Economy and Finance Minister Masoud Karbasian (R) speaks to defend himself during an impeachment session at the Iranian Parliament in Tehran, Iran, 26 August 2018. Media reported that parliament sacked Karbasian as Minister of Economy and Finance as Iran is facing an economic crisis. The parliament impeached Economy Minister Masoud Karbasian and on the day voted to sack him. EPA-EFE/ABEDIN TAHERKENAREH
كرباسيان يدافع عن نفسه قبل التصويت على إقالته (الأوروبية)

صوّتت غالبية نواب البرلمان الإيراني اليوم الأحد لصالح إقالة وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كرباسيان، إثر تراجع حاد في قيمة الريال وتدهور الوضع الاقتصادي، بينما ألقى مسؤولون إيرانيون باللائمة على العقوبات الأميركية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن 137 نائبا صوتوا لصالح إقالة كرباسيان، في حين صوت 121 لبقائه في منصبه، وذلك بعد أسابيع من التصويت على إقالة وزير العمل، وبعد شهر تقريبا من قيام الرئيس حسن روحاني بتغيير محافظ البنك المركزي.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني علي جعفري إن بلاده تواجه موقفا "فريدا ومعقدا وحساسا" في ظل وجود تهديدات داخلية وخارجية على أمنها.

أما وزير الخارجية محمد جواد ظريف فقال إن تركيز الولايات المتحدة ينصب على "شن حرب نفسية على إيران وشركائها التجاريين". 

وفاقمت العقوبات الأميركية، التي فرضت من جديد أوائل الشهر الحالي بعد انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي، من الوضع الاقتصادي الذي كان صعبا أصلا في إيران، حيث ارتفع معدل البطالة وفقد الريال نحو نصف قيمته منذ أبريل/نيسان.        

وشهدت إيران في ديسمبر/كانون الأول الماضي مظاهرات بسبب الوضع الاقتصادي الصعب، شملت أكثر من 80 مدينة وبلدة، وأسفرت عن سقوط 25 قتيلا.

المصدر : رويترز