ارتفاع الدين العام في مصر إلى 107%

epa02986934 YEARENDER 2011 JANUARY Egyptian soldiers and civilians gather in Al Tahir Square, in central Cairo, Egypt, 31 January 2011. The military was attempting to restore order to the streets of Cairo early 31 January morning, as Egypt?s government said it would negotiate with a wider array of political parties. Demonstrators, demanding economic and democratic reforms on the seventh day of protests, said they would call for a general strike to force President Hosny Mubarak to step down. EPA/FELIPE TRUEBA
الأزمة الاقتصادية تخنق المصريين والنظام يعتمد آلة القمع (الأوروبية-أرشيف)

كشف تقرير وزارة المالية المصرية لشهر مارس/آذار الماضي عن ارتفاع الدين العام إلى ما يعادل 107% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضحت الوزارة أن فوائد الدين تجاوزت عشرة مليارات دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام المالي الجاري.

ووفقا للأرقام الجديدة التي أعلنتها وزارة المالية المصرية، فإن فوائد ديون مصر أصبحت تشكل نحو 35% من إجمالي مصروفات الموازنة العامة خلال ثمانية أشهر من العام المالي الجاري.

ويبدأ العام المالي لمصر في الأول من يوليو/تموز وينتهي يوم 30 يونيو/حزيران.

وأضافت وزارة المالية أن العجز الكلي بلغ 21 مليار دولار، أي 7% من الناتج المحلي الإجمالي في الأشهر الثمانية الأولى من العام المالي الجاري، مقابل نحو 12 مليار دولار فقط في هذه الفترة من العام المالي الماضي.

وقالت مصادر للجزيرة إن بعثة صندوق النقد الدولي التي تزور القاهرة، طلبت من مصر زيادة أسعار الكهرباء والوقود ورفع الفائدة، وهي شروط لا مناص منها لصرف الشريحة الثانية من قرض الصندوق البالغ 12 مليار دولار لمواجهة الأزمة الاقتصادية الحادة.

المصدر : الجزيرة