عملة بتكوين تفوق 1400 دولار لأول مرة

HANOVER, GERMANY - MARCH 16: A sign in French that reads: 'We accept bitcoins' hangs at a display of the LedgerWallet Nano USB stick that enables security-protected transactions with bitcoins at the 2015 CeBIT technology trade fair on March 16, 2015 in Hanover, Germany. China is this year's CeBIT partner. CeBIT is the world's largest tech fair and will be open from March 16 through March 20. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)
يتزايد قبول بتكوين كأداة للدفع في بعض أنحاء العالم (غيتي)

ارتفعت عملة بتكوين الرقمية إلى أعلى مستوى في تاريخها متجاوزة 1400 دولار أمس الثلاثاء بفضل طلب قوي في اليابان.

وزاد سعر بتكوين 3% أمس في بورصة "بتستامب" الأوروبية التي يهيمن الدولار على تعاملاتها لتسجل 1437 دولارا، وهو أعلى مستوى لها منذ إطلاقها عام 2008.

ويمثل ذلك زيادة بأكثر من 200% مقارنة بسعر بتكوين أوائل مايو/أيار 2016. وبالأسعار الحالية تبلغ القيمة الإجمالية لجميع البتكوين المتداولة نحو 25 مليار دولار، وهو ما يضاهي رأسمال شركة ضخمة.

طلب اليابانيين
وقال موقع "كريبتوكومبير" الذي يحلل حركة تداول بتكوين في عشرات البورصات حول العالم إن نحو 50% من حجم المعاملات على مدى 24 ساعة كان في سعر صرف العملة مقابل الين الياباني.

وقد زادت قيمة بتكوين على مدى عام بسبب الطلب القوي في اليابان التي أصبحت تسمح باستخدامها أداة للدفع.

وقال تشارلز هايتر مؤسس موقع كريبتوكومبير "إن اليابانيين أظهروا القبول لبتكوين في الفترة الأخيرة ومنحوه المشروعية كأداة للسداد". وأضاف أن "التضييق الصيني على البورصات يمكن أن يعتبر خطوة إيجابية لهذا القطاع أيضا".

فقد شددت السلطات الصينية الرقابة على البورصات هذا العام، وأجبرتها على البدء في تقاضي رسوم تداول بعدما أصبحت المضاربة في بتكوين مبعث قلق من احتمال استخدامها لغسل الأموال.

المصدر : رويترز