اليورو بأعلى مستوى في ستة أشهر والدولار يهبط

Dollar banknotes and Euro banknote and coins are seen in front of destroyed Euro saving money box in this picture illustration taken February 16, 2017. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration
اليورو تجاوز مرحلة من المخاوف السياسية (رويترز)

ارتفع اليورو اليوم الثلاثاء متجاوزا 1.10 دولار لأول مرة منذ انتخاب دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في حين تعرضت العملة الأميركية لضغوط شديدة.

وقد تزاحمت على الدولار اضطرابات سياسية وبيانات اقتصادية سلبية أثارت الشكوك في فرص زيادة سعر الفائدة الأميركية.

وتراجع مؤشر الدولار -الذي يقيس قوة العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية- إلى أدنى مستوياته في أكثر من ستة أشهر ليسجل 98.55 نقطة.

وكان المؤشر قد ارتفع في وقت سابق هذا العام إلى أعلى مستوى في 14 سنة بسبب توقعات بزيادة النمو وأسعار الفائدة كنتيجة لخطط ترمب لخفض الضرائب وزيادة الإنفاق على البنية التحتية.

وقال بنك نيويورك الاحتياطي الفدرالي أمس الاثنين إن مؤشره للنشاط الصناعي في الولاية تراجع على غير المتوقع في مايو/أيار الجاري ليدخل النطاق السالب للمرة الأولى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016.

ومع انخفاض الدولار ارتفعت أسعار الذهب اليوم للجلسة الرابعة على التوالي، وزاد سعر الذهب الفوري 0.4% ليصل إلى 1234.8 دولارا للأوقية، والأوقية المستخدمة لتحديد سعر الذهب (الأوقية الترويسية) تساوي 31.1 غراما.

المصدر : رويترز