مطالب بتشديد الرقابة على عملة بتكوين بألمانيا

A Bitcoin and Dollar notes are seen in this illustration picture taken September 27, 2017. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration
صعدت عملة بتكوين بشكل صاروخي خلال الفترة القصيرة الماضية ووصلت إلى قيمة قياسية تجاوزت 19 ألف دولار (رويترز)
طالب رئيس معهد "إيفو" الألماني للأبحاث الاقتصادية كليمينس فوست بتشديد الرقابة على عملة بتكوين الرقمية المشفرة.

وقال فوست في تصريحات لصحيفة "نويه أوسنابروكر تسايتونغ" الألمانية الصادرة اليوم الاثنين إنه ينصح بالحيطة عند التعامل مع بتكوين، مشددا على أن على الدول والبنوك المركزية التفكير في تنظيم التعامل مع هذه العملة الرقمية.

وكان رئيس مجلس إدارة المصرف السويسري "يو بي إس" أكسيل فيبر طالب مطلع هذا الأسبوع بوضع قواعد منظمة لهذه العملة.

ويرى فوست سلسلة من المشكلات في عملة بتكوين تتعلق بعمليات التحويل التي تتم عبرها، وإمكانية فرض ضرائب عليها، وكذلك احتمال حدوث عمليات تحويل غير شرعية عبر بتكوين.

كما أشار فوست إلى ضرورة التحقق بدقة من إمكانية نشوء مخاطر على الاستقرار المالي إذا بدأت مؤسسات في الاستثمار بهذه العملة. 

ويرى فوست أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت بتكوين ستستقر على الدوام، ورغم تحذيره منها نبه إلى ضرورة عدم التعجل في التقليل من وضع العملة الافتراضية، وقال إنه أكثر حذرا في التنبؤ بانهيارها مقارنة بكثير من الخبراء المشككين فيها.

يذكر أن قيمة وحدة عملة بتكوين الرقمية قفزت إلى أرقام قياسية بسرعة كبيرة خلال الفترة الماضية، وحاليا فإن سعر الوحدة منها يتجاوز 18 ألفا وسبعمئة دولار، وفقا لموقع كوين ديسك الذي يتابع قيمة العملة على مدار الساعة.

المصدر : الألمانية