صادرات تركيا تنخفض قليلا عام 2016

Employees work at the assembly line of the MAN Bus Production Center in Ankara, Turkey, July 29, 2015. According to a statement from the company, it employs 1,600 workers on the 320,000 square metre plant where seven vehicles are produced a day to be used for the MAN and NEOPLAN brand of city and intercity buses, as well as touring coaches. Picture taken July 29, 2015. REUTERS/Umit Bektas
مصنع لتجميع الحافلات في أنقرة (رويترز)

قال رئيس مجلس المصدرين الأتراك محمد بيوك أكشي إن صادرات تركيا انخفضت عام 2016 بنسبة 0.8% إلى 142.6 مليار دولار، لكنه توقع ارتفاعها في العام الجديد.

وبالرغم من تراجع الصادرات على مدى عام 2016 بأكمله، فإنها ارتفعت في ديسمبر/كانون الأول بنسبة 7.4% إلى 12.8 مليار دولار.

وقال أكشي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء إنه يتوقع أن ترتفع الصادرات إلى 155 مليار دولار في عام 2017، حيث من المنتظر أن تتعافى الصادرات التركية إلى روسيا، كما يتوقع أن يرتفع الطلب على المنتجات التركية من الدول المصدرة للنفط.

وصرح وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي أمس الاثنين بأن بلاده تسعى إلى إجراء 10-15% من تجارتها الخارجية البالغة 430 مليار دولار بالعملة الوطنية الليرة.

ارتفاع التضخم
من ناحية أخرى، أظهرت بيانات رسمية أن التضخم الشهري في تركيا بلغ 1.64% في ديسمبر/كانون الأول وهو معدل أكبر من المتوقع، بسبب زيادات حادة في أسعار المواد الغذائية والمشروبات.

ودفعت هذه البيانات العملة التركية للتراجع إلى مستويات شديدة الانخفاض مقابل الدولار الأميركي.

وقال معهد الإحصاء التركي أن معدل التضخم السنوي بلغ 8.53%،  وأدى القلق المتزايد بشأن التضخم إلى مزيد من التدهور في معنويات المستثمرين في ظل مخاوف أمنية متصاعدة في تركيا وضبابية سياسية تتعلق بخطط التحول إلى النظام الرئاسي.

وتراجع سعر الصرف 1% بعد صدور البيانات، ليصل الدولار إلى 3.58 ليرات، مقتربا من المستوى القياسي 3.6 ليرات الذي سجل في الثاني من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة