رئيس البرلمان المصري يطالب بإلغاء شركات الصرافة

Ali Abdel-Al, the speaker of the new Egyptian parliament, gives a speech to Members of parliament during their inaugural session in Cairo, Egypt, 10 January 2016. Egypt's first parliament in more than three years held its opening session on 10 January 2016 after a court dissolved the previous legislature dominated by Islamists. The 596 deputies in the parliament, which is heavily dominated by supporters of President Abdel-Fattah al-Sissi, will swear an oath of loyalty
عبد العال يرى أن مصر تتعرض لحرب اقتصادية كبيرة (الأوروبية-أرشيف)


طالب رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال أعضاء المجلس بإعداد قانون لإلغاء شركات الصرافة
، وذلك بعد أن أقر البرلمان الثلاثاء قانونا لتغليظ عقوبة المتعاملين بالسوق السوداء.

ونسبت وكالة رويترز للأنباء إلى عبد العال القول إن "شركات الصرافة سرطان في جسم الاقتصاد المصري ولا بد من إلغائها، وأتمنى أن يتقدم أحد النواب بقانون لإلغاء هذه الشركات التي تدمر الاقتصاد".

وأضاف أنه كان يتمنى "تغليظ العقوبة للإعدام وليس السجن فقط"، معتبرا أن "مصر تتعرض لحرب اقتصادية كبيرة ومؤامرة تحاك بنا لا بد أن نواجهها بكل حسم". غير أن بعض النواب عبروا عن رفضهم إعداد قانون لإلغاء شركات الصرافة.

وكان البنك المركزي قد قرر الأسبوع الماضي إغلاق عشر شركات صرافة لمدة عام بتهمة التلاعب في سوق الصرف والمضاربة على العملات الأجنبية. وتعمل في مصر 115 شركة صرافة، وسبق أن ألغى البنك المركزي تراخيص 23 شركة صرافة بشكل نهائي.

وزاد الجدل بشأن شركات الصرافة مع تزايد نشاط السوق الموازية التي تجاوز فيها سعر الدولار مؤخرا 13 جنيها لأول مرة في تاريخ مصر في ظل نقص حاد بالعملة الصعبة. ويبلغ السعر الرسمي للدولار في البنوك المصرية 8.88 جنيهات.

المصدر : الإعلام المصري + الجزيرة + رويترز