برلمان كوريا الجنوبية يستجوب رؤساء الشركات الكبرى

(L-R) SK Group chairman Chey Tae-Won, Samsung Group's heir-apparent Lee Jae-yong and Lotte Group Chairman Shin Dong-Bin take an oath during a parliamentary probe into a scandal engulfing President Park Geun-Hye at the National Assembly in Seoul on December 6, 2016. The publicity-shy heads of South Korea's largest conglomerates faced their worst nightmare on December 6, as they were publicly grilled about possible corrupt practises before an audience of millions. REUTE
رؤساء الشركات يحلفون اليمين قبل بدء الاستجواب (رويترز)

بدأ برلمان كوريا الجنوبية أمس الاثنين سلسلة استجوابات غير مسبوقة لنخبة من كبار رجال الأعمال بالبلاد، ومن بينهم رئيسا شركتي سامسونغ وهيونداي، لمساءلتهم بشأن فضيحة الفساد المدوية التي طالت الرئيسة بارك غين المهددة بالإقالة.

وتتمحور الفضيحة حول شوي سون سيل صديقة بارك التي يشتبه في أنها ابتزت مجموعات صناعية كبرى وحملتها على دفع "هبات" بقيمة سبعين مليون دولار لمؤسسات مشبوهة.

ونفى رؤساء الشركات خلال هذه الاستجوابات المتلفزة تقديم أي رشى لمؤسسات مشبوهة لها علاقة بصديقة الرئيسة، واعتذروا في الوقت نفسه عن علاقتهم بتلك المؤسسات.

وقد طالبت الرئيسة البرلمان الأسبوع الماضي ببحث إجراءات تخليها عن منصبها. ومن المنتظر أن يصوت البرلمان على إقالة الرئيسة يوم الجمعة المقبل.

وتواجه بارك اتهامات من قبل النيابة بالتواطؤ مع صديقتها التي تعرفها منذ أربعين عاما والتي أوقفت مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بتهمة الفساد واستغلال السلطة لشبهات بأنها استخدمت جزءا من هذه الهبات لغايات شخصية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية