إيران تشرع بتصدير الوقود إلى العراق

FILE- In this Tuesday, April 15, 2008 file photo, Iranian oil technician Majid Afshari checks the oil separator facilities in Azadegan oil field, near Ahvaz, Iran. When Iran welcomes leaders to a world gathering next week, few will get a grander reception than India's prime minister. As Tehran tries to offset the squeeze from Western oil sanctions, there is no greater priority than courting energy-hungry Asian markets. (AP Photo/Vahid Salemi, File)
فني إيراني يفحص معدات بمنشأة نفطية في حقل قرب الحدود مع العراق (أسوشيتد برس)

قال المدير العام للشركة الوطنية لتوزيع المشتقات النفطية بإيران ناصر سجادي أمس إن بلاده أبرمت اتفاقا لتصدير وقود الديزل إلى العراق، لتصبح بذلك للمرة الأولى مصدرا صافيا لهذا النوع من الوقود.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن سجادي قوله إن إيران بدأت بالفعل في تصدير الديزل، وأضاف أن طهران كانت حتى العام الماضي تستورد وقود الديزل.

ويقول مسؤولون إيرانيون إن أفغانستان وباكستان أصبحتا على قائمة المستوردين لوقود الديزل الإيراني، وقالت الشركة في يوليو/تموز الماضي إن البلاد تعتزم تصدير جميع أنواع منتجات الوقود باستثناء البنزين.

وتسعى إيران إلى تصدير 12 مليون لتر من وقود الديزل، وأربعين مليون لتر من زيت الوقود (المازوت) يوميا في السنة الحالية بالتقويم الإيراني التي تنتهي في مارس/آذار المقبل.

ووفقا لبيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) فإن إيران تصدر 470 ألف برميل يوميا من المشتقات البترولية و8.3 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي.

تأجيل
وكانت طهران أعلنت في آخر يونيو/حزيران الماضي عن تأجيل تصدير الغاز الطبيعي إلى العراق إلى أجل غير مسمى، وذلك بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في العراق وسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة من البلاد.

وكان البلدان وقعا في يوليو/تموز 2013 عقدا يتم بموجبه تصدير الغاز الإيراني إلى العراق لتغذية محطتي توليد كهرباء القدس والصدر في بغداد ومحطة المنصورية في ديالى، لكن بعد مرور عامين لم تبدأ عملية التصدير بعد.

ويقضي الاتفاق بتصدير 25 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لأربع سنوات قابلة للتجديد. وناهزت قيمة العقد 3.7 مليارات دولار.

المصدر : الجزيرة + رويترز