وزير بريطاني: الخلاف مع اليونان أكبر تهديد للاقتصاد العالمي

Greek Finance Minister Yanis Varoufakis (L) leaves 11 Downing Street in London on February 2, 2015, after a meeting with Britain's Finance Minister George Osborne (R). Greek Finance Minister Yanis Varoufakis was Monday set for talks with his British counterpart as he seeks to build support for a renegotiation of his country's 240-billion-euro ($270-billion) bailout in the face of German opposition. AFP PHOTO / JUSTIN TALLIS
وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن (يمين) أثناء لقائه مع نظيره اليوناني يانيس فاروفاكيس (غيتي/الفرنسية)

حذر وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن اليوم الاثنين في ختام لقاء مع نظيره اليوناني يانيس فاروفاكيس، من أن الخلافات بين اليونان ومنطقة اليورو تمثل "أكبر تهديد للاقتصاد العالمي"، وهو "أيضا تهديد متنام لبريطانيا".

ودعا أوزبورن -في تصريح نقلته شبكة سكاي نيوز الخاصة- كل الأطراف لأن تتحرك بمسؤولية، وأضاف "قلت لوزير المالية اليوناني إننا بحاجة إلى أن تتبنى منطقة اليورو خطة للوظائف والنمو".

وشدد الوزير البريطاني أن على أوروبا أن تختار التنافس بدلا من الفوضى.

وفي تعليقه على تصريحات الوزير البريطاني، قال متحدث باسم فاروفاكيس "إنه لأمر بالغ الأهمية أن يكون لنا حليف مثل بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي، ولا سيما بالنسبة لشخص مثل فاروفاكيس الذي يكن مودة كبيرة لهذا البلد".

وسيلتقي الوزير اليوناني -الذي يقوم بجولة أوروبية- نحو مائة من ممثلي القطاع المالي ومصرفيين ومستثمرين في حي المال في لندن، وقال المتحدث باسمه إن اليونان ستتمكن من تسديد ديونها بطريقة لن يكون لها أثر سلبي على مالكي السندات في القطاع الخاص، مؤكدا انفتاح بلاده على الاستثمار.

تغيير الترويكا
وفي سياق متصل، قال مارغاريتيس شيناس المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، إن المفوضية تؤيد تغييرا على مستوى الترويكا في اليونان، لكنها لا تفكر في هذه المرحلة بتشكيل "هيكلية جديدة" تحل محل ممثلي الجهات الدائنة لهذ البلد.

وتضم الترويكا الجهات الدائنة لليونان في القطاع العام، وهي المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

ووفق محللين أوروبيين فإن الترويكا ينظر لها على أنها "قوة احتلال" حقيقية في اليونان، وأنها أصبحت رمزا لبلد يتعرض للإهانة مدفوعا باستمرار نحو تخفيض الإنفاق المالي.

المصدر : وكالات