استثمار متوقع لأوامفي في مشروع غاز بتونس

epa03350166 (FILE) A file picture dated 24 April 2007 shows Austrian energy company OMV's oil refinery in Schwechat. Austrian oil and gas group OMV said 08 August 2012 that its net profit rose 89 per cent in the second quarter, owing to increased sales of Libyan oil. Compared to the same period last year, net profit increased to 455 million euros (563 million dollars). The company's oil output in Libya almost returned to the pre-crisis level. The increased production and sale of this high-quality oil helped boost the operating profit by 82 per cent to 865 million euros. EPA/ROBERT JAEGER
undefined

قال ياب هويسكس رئيس قطاع التنقيب والإنتاج في مجموعة أوامفي النمساوية للنفط والغاز اليوم إن المجموعة تتوقع اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في مشروع للغاز في تونس خلال أسابيع. وتدرس أوامفي استثمار قرابة نصف مليار يورو (688 مليون دولار) في مشروع حقل غاز نوارة.

ويعد مشروع الحقل الوحيد الذي ما زال ينتظر قرار الاستثمار ضمن سلسلة مشروعات من المتوقع أن تساعد الشركة النمساوية على بلوغ الإنتاج المستهدف في 2016، وسيبلغ ذروة إنتاج الحقل عشرة آلاف برميل من المكافئ النفطي يومياً (أي مزيج النفط والغاز) أو نحو 8% من إجمالي الزيادة المستهدفة لإنتاج أوامفي وقدرها أربعمائة ألف برميل من المكافئ النفطي يومياً.

وقال ديفيد لاتن رئيس عمليات المجموعة في شمال غرب أوروبا وأفريقيا وأستراليا إن نوارة ينطوي على أكبر قدر من المخاطرة مقارنة بباقي المشروعات التي من المنتظر تشغيلها بحلول 2016، وأضاف خلال العرض "المشروع الذي ينطوي على أكبر احتمالات للتعثر هو ذلك المشروع على الأرجح، يمكن أن تحدث أمور شتى في تونس"، غير أنه اعتبر أن البلد "أكثر استقرارا الآن فيما يبدو، لكن ما زالت هناك احتمالات لحدوث اضطرابات قد تعرقلنا خلال مرحلة الإنشاءات".

وتنتج أوامفي قرابة 10% من إنتاجها الإجمالي في ليبيا، ولها نشاط في اليمن، وقد أعلنت نهاية الشهر الماضي أنها عاودت مطلع العام الجاري إنتاجها في ليبيا بعد توقف بسبب غلق موانئ نفطية الصيف الماضي، وقد نفذت المجموعة صفقة استحواذ كبيرة العام الماضي في النرويج للتعويض عن المخاطر القائمة في منطقة شمال أفريقيا، وتتوقع المجموعة أن تسهم الصفقة النرويجية بالجزء الأكبر من زيادة الإنتاج.

المصدر : رويترز