الهند مستمرة بشراء النفط الإيراني لرخصه

e The Neka oil terminal in the northern Iranian province of Mazandaran, Thursday 29 April 2004, where Iranian President Mohammad Khatami inaugurated a project to transfer raw oil from the Caspian Sea to other parts of Iran for refinery. The project is expected to bring Iran income of at least 90 million dollars annually. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

برر وزير النفط الهندي إم فيرابا مويلي مواصلة بلاده شراء النفط الإيراني، رغم العقوبات الغربية المفروضة على طهران، بأن بلاده تحصل على النفط الإيراني بأسعار أقل من الأسعار العالمية.

وأوضح مويلي أن شركات التكرير الهندية تتمتع بهوامش أفضل بكثير، إذ إن تكلفة برميل النفط الإيراني أقل دولارين مقارنة بأسعار النفط الخام بالأسواق العالمية، لذلك يتم التعامل بشكل جاد مع إيران.

وجرى تداول خام برنت القياسي الأوروبي اليوم للعقود الآجلة بسعر 105.27 دولارات للبرميل مرتفعا 32 سنتا مقارنة بختام تعاملات أمس.

في حين بلغ سعر النفط الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة 96.95 دولارا للبرميل، مرتفعا بواقع 27 سنتا، ومسجلا أعلى مستوى له في نحو شهر.

وعزي صعود النفط اليوم بشكل أساسي إلى تصاعد القلق بشأن الحرب في سوريا وتوسعها لتؤثر على منطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط، كما دعم أسعار النفط استمرار ضعف الدولار.

وتعتبر الهند ثاني أكبر مشتر للنفط الإيراني في العالم بعد الصين، إذ تشتري قرابة ربع الصادرات النفطية الإيرانية بقيمة تبلغ مليار دولار، غير أن نيودلهي قلصت العام الماضي مشترياتها من النفط الإيراني للحصول على إعفاء من العقوبات الأميركية والأوروبية المفروضة على إيران بسبب  برنامجها النووي.

وتفيد مصادر صناعة النفط وبيانات أولية للناقلات بأن متوسط مشتريات الهند من إيران بلغ نحو 190 ألف برميل يوميا في أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين.

المصدر : رويترز