"بي بي" وعمان توقعان اتفاقات لتطوير مشروع للغاز

epa00564875 Workers at the Al Ghubrah Desalination Plant in Muscat end their shift as they stroll past the exhaust stacks at the largest desalination plant in Oman, 25 October 2005. The co-generational plant run with natural gas uses multi-stage flash salt water conversion technology to produce 42 million gallons a day of fresh water and 546 megawatts of power a day at an approximate cost of 1/2 euro per cubic liter of water. In a region in which fresh water is a scarce commodity, production of drinking water through desalination is considered critical for growth and stability. EPA/MIKE NELSON
undefined

وقّعت الحكومة العمانية وشركة بي بي البريطانية للطاقة اتفاقات للطاقة مدتها 30 عاما لتقاسم الإنتاج وبيع الغاز, وذلك لتطوير مشروع "خزان" العماني للغاز الذي تقدر قيمة استثماراته بنحو 16 مليار دولار.

ويهدف مشروع خزان إلى استخراج نحو مليار قدم مكعب يوميا من الغاز على عمق كبير في وسط عمان.

وقال وزير النفط والغاز العماني محمد الرمحي -في بيان بعد توقيع الاتفاق في مسقط- إن التوقيع خطوة مهمة في إطار خطط السلطنة لتلبية حاجاتها المتنامية من الطاقة على مدى العقود القادمة والمساهمة في التنمية الاقتصادية.

وأضاف أن مشروع خزان هو أضخم مشروع جديد بقطاع التنقيب والإنتاج في عمان، واصفا إياه بالمشروع الرائد في المنطقة، نظرا للتحديات التقنية لاستخراج الغاز بالمشروع على أعماق كبيرة تحت سطح الأرض.

وأنفقت بي بي مئات الملايين من الدولارات على المشروع منذ فازت بالامتياز في 2007. وتتوقع أن تبلغ الاستثمارات الإجمالية حوالي 16 مليار دولار بما يعادل نحو خمس الناتج الاقتصادي السنوي لعمان، وتأمل في استخراج ما يكفي من الوقود لتلبية نحو ثلث الاستهلاك المحلي في السلطنة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة بوب دادلي -في البيان المشترك- إن المشروع بالغ الأهمية لكل من عمان وبي بي.

ومن المتوقع بدء أعمال البناء في 2014 واستخراج أولى كميات الغاز أواخر 2017 والوصول الى حوالي مليار قدم مكعب يوميا في العام التالي.

المصدر : رويترز